المنتجات الرقمية وكيف تحصل عليها وطرق الربح منها دليل شامل 2020

ما هى المنتجات الرقمية وكيف يمكنك الحصول عليها وما هى افضل مواقع بيع المنتجات الرقمية وكيف يمكنك كسب المال من الانترنت او انشاء مشروع مربح من خلال تجارة المنتجات الرقمية او تسويقها وغيرها العديد من الطرق الأخرى.

وليس الغرض من المقالة عرض تعريفات نظرية للمنتجات الرقمية , ولكن الهدف منها هو معرفة أهم هذة المنتجات الرقمية واكثرها ربحا التى اصبحت فى كل جزء فى حياتنا وكيفية الاستفادة منها سواء فى معاملاتك اليومية مثل الدفع من خلال العملات الرقمية او الحصول على عمل حر او مشروع يمكنك من خلالة ربح المال بشكل اسهل وارباح اكثر عن الوظيفة العادية.

ما هى المنتجات الرقمية؟

ما هى المنتجات الرقمية؟

المنتجات الرقمية هى كل منتج غير ملموس فى شكل رقمى تجدة امامك على الانترنت مثل المقالات والكتب الالكترونية والفيديو والكورسات التعليمية وكل اشكال الجرافيك من صور وشعارات وبرامج وتطبيقات الجوال وغيرها الكثير جدا من المنتجات والتى تصادفها يوميا اثناء تصفحك الانترنت وحتى الاموال اصبح منها فى صورة عملات رقمية مثل البتكوين والذى يمكنك الشراء بة من العديد من المواقع والمتاجر الالكترونية والمحلات بدلا من الدولار او اليورو او اى عملة محلية .


وبالتالى اى منتج لا يمكن ان تمتلكة بيديك ويمكنك استخدامة فقط من خلال الانترنت اون لاين او يمكنك فقط تحميلة واستخدامة على جهازك سواء اللاب توب او الموبايل  يعتبر منتج رقمى digital products اما المنتجات العادية التى لها وجود حقيقى ويمكنك امتلاكها ونقلها والاحتفاظ بها فى منزلك او فى مكان اخر تكون منتجات فيزيائية physical products .

مثال بسيط يمكنك شراء كتاب من متجر الكترونى على الانترنت فى شكلة العادى الورق فهو بذلك منتج فيزيائى اما اذا قمت بتحميل هذا الكتاب فى شكل pdf فهو بذلك منتج رقمى digital products pdf.

العودة الى القائمة الرئيسية ↑

ما هى انواع المنتجات الرقمية؟

ما هى انواع المنتجات الرقمية

الكثير جدا من المنتجات حولك الان تم و يتم تحويلها الى منتج رقمى , حيث توفر المنتجات الرقمية العديد من المزايا عن المنتجات العادية ومن اهم مزيا المنتجات الرقمية:

  • ارباح المنتجات الرقمية اكثر بكثير لان تكلفة انشائها منخفضة جدا ولا تحتاج الى مصروفات نقل او شحن او غيرها.
  • المنتجات الرقمية يمكنك الحصول عليها بسعر اقل بكثير من المنتج العادى فيمكنك شراء كتاب pdf من الاف الصفحات بسعر زهيد جدا او قد يتم عرضة مجانا ولا يمكن عمل ذلك مع الكتاب العادى الذى يتكلف ورق وطباعة ونقل وغيرها.
  • استلام المنتج الرقمى يكون فوريا بمجرد شرائة او الحصول علي الرابط الخاص بة يمكنك تحميلة والبدء فى استخدامة
  • سهولة الحصول علية من اى مكان حول العالم فيمكنك مثلا بسهولة البدء فى كورس اون يتم تقديمة من خلال احد المحاضرين او الجامعات فى الولايات المتحدة وانت فى مكانك

والعديد من المزايا الاخرى والتى سوف تتعرف عليها اكثر عند الحديث عن كل نوع من انواع المنتجات الرقمية وكيف يمكنك الحصول علية والربح منة والتى من اهمها:

العودة الى القائمة الرئيسية ↑

1. المقالات و الكتب الالكترونية

المقالات والكتب الالكترونية تعتبر اهم وافضل منتج رقمى واكثرها استخداما وتتوفر العديد من الطرق التى يمكنك من خلالها الحصول عليها سواء بنفسك مجانا او بأسعار منخفضة جدا وايضا هناك كثير جدا من طرق الربح من خلال المقالات والكتب الالكترونية.

طرق الحصول على المقالات والكتب الالكترونية:

  • قم بكتابتها بنفسك فالامر لا يحتاج سوى بعض الافكار سواء من مجال دراستك او تخصصك او هوايتك ثم تقوم بتحويلها الى عدد من المقالات او كتاب كما يمكنك ايضا تصفح مواقع الانترنت المختلفة فى المجال الذى تفضلة وايجاد افضل الافكار التى يتم الحديث عنها فى هذة المواقع.
  • قم بالاستعانة بمواقع الخدمات المصغرة والتى يمكنك من خلالها شراء المقالات او عمل كتاب الكترونى باسعار بسيطة تبدأ من 5 دولار مثل موقع فايفر وهو اشهر مواقع الخدمات المصغرة العالمية وان اردت فريلانسر عرب يمكنك الاعتماد على موقع خمسات افضل المواقع العربية فى هذا المجال.
  • قم بالاشتراك فى احد مواقع PLR وهى مواقع توفر الاف المنتجات الرقمية من مقالات وكتب وجرافيك وقوالب وغيرها مع اعطائك حقوق الملكية الفكرية لكل المنتجات وبالتالى يمكنك اعادة بيعها او تعديلها او التصرف فيها كما تريد وهى من اسهل الطرق للحصول على الاف من انواع المنتجات الرقمية المختلفة حيث يمكنك من خلال الاشتراك فى احد هذة المواقع مثل موقع IDPLR وهو اشهرها والذى استخدمة منذ سنوات مقابل اشتراك 89 دولار تدفع مرة واحدة فقط لاشتراك مدى الحياة بالاضافة الى الحصول على تحديثات يومية بعدد كبير من المنتجات الرقمية الجديدة ولكن ان كنت غير مستعد الان لدفع هذا الاشتراك يمكنك شراء منتجات PLR من احد المواقع المصغرة مثل هذة الخدمة مقابل 5 دولار فقط ولكن بالطبع ستفتقد ميزة التحديثات اليومية وتصبح هذة المنتجات بعد فترة قديمة وتقل اهميتها وقيمتها.

طرق الربح من المقالات والكتب الالكترونية:

  • قم بتقديم خدمة كتابة المقالات او الكتب الالكترونية على مواقع الخدمات المصغرة وتقديم العروض على مواقع العمل الحر مثل موقع مستقل وان كنت اللغة الانجليزية او اى لغة اجنبية اخرى يمكنك تقديم هذة الخدمة ايضا على مواقع الفريلانسر العالمية مثل peopleperhour.
  • قم بأنشاء موقعك الالكترونى وابدأ فى ربح المال من التدوين كل ما تحتاجة لتبدأ هو اسم لموقعك دومين واستضافة او انشاء مدونة بلوجر مجانية.
  • قم باعادة بيع الكتب الالكترونية PLR التى قمت بتحميلها من خلال الموقع او الخدمة التى تم الحديث عنها لتحقيق ارباح مباشرة ويمكنك بيع كل منتج على حدة او انشاء متجر الكترونى يضم العديد من هذة المنتجات او انشاء موقع الكترونى بعضوية مدفوعة مثل الموقع الذى قمت بالشراء منة
  • قم بعرض كتابك الالكترونى الذى قمت بكتابتة او قمت بشرائة على متاجر الكتب الالكترونية العالمية مثل امازون كيندل .

ومن اهم افكار الكتب الالكترونية التى يمكنك الكتابة عنها وهى الاكثر طلبا وربحا سواء فى السوق الاجنبى او السوق العربى:

  • التسويق الالكترونى : التسويق الالكترونى من اكثر الموضوع التى يتزايد عليها الطلب طوال الوقت فكل صاحب موقع او متجر الكترونى او مشروع صغير وكل صاحب عمل يريد المزيد من طرق واساليب التسويق لمشروعة ومنتجاتة ولا شك ان التسويق الالكترونى يعتبر من افضل هذة الطرق سواء كات التسويق من خلال شبكات التواصل الاجتماعى او التسويق عبر محرك البحث او من خلال البريد الالكترونى وغيرها.
  • ربح المال من الانترنت : الكل يبحث الان على كورسات و كتب الربح من الانترنت وعن كيفية زيادة دخلة الشهرى وفرص عمل جديدة فى المنزل من خلال الانترنت فيمكنك عمل كتاب PDF عن اهم هذة الطرق سواء التى بحثت عنها مسبقا على الانترنت او تعرفت عليها فى مجالك او تخصصك.
  • اللياقة البدنية : احد اكثر المجالات التى يتم البحث عنها فتعتبر كتب التخسيس دائما احد افضل الكتب مبيعا بالاضافة الى كل ما يتعلق بالصحة واللياقة البدنية .
  • كتب الطبخ : واحدة من اكثر انواع الكتب المطلوبة على الاطلاق سواء فى المحتوى العربى او الاجنبى.
  • تعليم الحرف وكيف تعمل الاشياء : واحدة من الكتب المطلوبة جدا وخاصة فى المحتوى الاجنبى .
العودة الى القائمة الرئيسية ↑

2. الفيديو والكورسات التعليمة

من منا لا يقوم باستخدام مواقع مشاركة الفيديو مثل يوتيوب يوميا فالفيديو احد اكثر المنتجات الرقمية انتشارا على الانترنت وقد لاحظ الجميع خلال الفترة الماضية اثناء تفشى وباء فيروس كورونا مدى زيادة الطلب على التعليم الالكترونى والكورسات الاون لاين . ويتوقع ان يستمر مزيد من الاهتمام وارتفاع الطلب على الكورسات التعليمية الاون لاين وفى كل المجالات .

طرق انشاء الفيديو والكورسات التعليمة الاون لاين:

  • كما فى المقالات والكتب الالكترونية يمكنك ببساطة تحميل عدد كبير من الفيديو والكورسات الاون لاين من مواقع PLR
  • عمل الفيديو او الكورس التعليمى بنفسك فالامر لا يحتاج منك سوى كاميرا مثل كاميرا الموبايل وبرنامج تعديل على الفيديو او حتى يمكنك الاعتماد على احد برامج تسجيل الشاشة مثل كامتسيا ان اردت عدم الظهور بنفسك فى الفيديو .
  • يمكن طلب مثل هذة الخدمات ايضا من مواقع العمل الحر على الانترنت

طرق الربح من الفيديو والكورسات التعليمية :

  • قم بعمل فيديو او كورس تعليمى تروج فية لاحد المواقع التى تشترك فى برنامج التسويق بالعمولة الخاصة بها ثم رفعة مجانا على اليوتيوب والربح من خلال المبيعات التى تتم من خلالك
  • قم بانشاء كورس تعليمى مدفوع ورفعة على منصات الكورسات اون لاين مثل يوديمى udemy

افكار اكثر الكورسات التعليمية طلبا :

  • كورسات تعليم البرمجة وخاصة لغة البايثون
  • كورسات تعليم برامج الجرافيك وخاصة برنامج ادوبى اليستراتور وادوبى افترافكت
  • كورسات التسويق الالكترونى وخاصة اعلانات الفيس بوك

فى الطرق السابقة عند الربح من المقالات والكتب الالكترونية والكورسات الاون لاين يمكنك الاعتماد على عدد من الطرق لتسويق موقعك الالكترونى او مشروعك الصغير مثل الكوبونات المجانية مثل كوبونات محركات البحث مثل كوبونات 100 دولار من  بينج ادز او الاعتماد على خدمات الترافيك التى تقدمها مواقع الخدمات المصغرة مثل فايفر وثمنها رخيص جدا مقارنة بمواقع التسويق الالكترونى.

العودة الى القائمة الرئيسية ↑

3. قوالب المواقع الالكترونية

مع الانتشار والزيادة الكبيرة جدا فى عدد المدونات والمواقع الالكترونية بشكل يومى يزيد الطلب ايضا على كل ادوات وقوالب واضافات المواقع الالكترونية سواء كانت قوالب بلوجر او قوالب ووردبريس اشهر انظمة ادارة المحتوى او قوالب المنصات مثل قوالب شوبيفاى او قوالب انظمة ادارة المحتوى الاخرى مثل قوالب جوملا وغيرها الكثير .

طرق تصميم قوالب المواقع الالكترونية والحصول عليها :

  • هنا الامر مختلف فلا يمكنك ايجاد هذة القوالب ثم اعادة بيعها ولكن يمكنك الحصول عليها اما من خلال الطلب من احد البرمجين تصميم قالب كامل ويعطيك كامل حقوق الملكية وهذا سيكلفك مبلغ كبير.
  • او يمكنك الاستثمار فى نفسك وتعلم لغات البرمجة الخاصة بتصميم المواقع والقوالب من HTML و CSS و PHP وبالتالى تستطيع بنفسك تصميم قالب سواء كان قالب لمدونات بلوجر او قالب ووردبريس او غيرها

ينطبق هذا الامر على كل ما يخص المواقع الالكترونية وتصميمها وبرمجتها من تصميم موقع الكترونى بالكامل او تصميم قالب او عمل اضافة مثل اضافات الووردبريس او عمل سكريت PHP لاداء وظيفة معينة وغيرها العديد من المنتجات التى يمكنك القيام بانشائها بمجرد تعلمك لغة البرمجة المناسبة مثل PHP.

طرق الربح من قوالب المواقع الالكترونية:

  • هنا الامر مختلف بشكل كامل لان كونك اصبحت مبرمج قادر على تصميم قالب احترافى سواء كان قالب ووردبريس او غيرة فالعديد من فرص العمل اصبحت متاحة امامك فالمبرمج هو احد اكثر الوظائف ربحا والاعلى فى الراتب السنوى فى كل دول العالم ولذلك يمكنك تقديم العديد من الخدمات الخاصة بالبرمجة مقابل مبالغ مالية كبيرة .
  • يمكنك رفع القوالب التى قمت بتصميمها على المتاجر العالمية مثل themeforest.
العودة الى القائمة الرئيسية ↑

4. الصور ومنتجات الجرافيكس 

هناك العديد من المواقع التى توفر الصور الفوتوغرافية بالاضافة الى منتجات وفوالب الجرافيكس المختلفة من قوالب باوربوينت وشعارات وايقونات وخطوط وانفوجرافيك وقوالب الفيديو لبرامج تعديل الفيديو مثل ادوبى افتر افكت وادوبى بريمير والعديد من المنتجات الرقمية الاخرى التى تعتمد على التصميم الابداعى .

وهذة المواقع عليها اقبال كبير جدا فموقع مثل Shutterstock الشهير وحدة فقط لدية ما يزيد عن 750 الف مستخدم نشط وبالتالى فاحترافك فى تقديم صور او تصميمات احترافية يضمن لك وجود سوق ضخم من المستخدمين يقوم بشراء هذة المنتجات, يختلف الامر قليلا فى العالم العربى فنادرا من يدفع لشراء هذة المنتجات ويفضل البحث عنها مجانا ولذلك حاول دائما الاعتماد على المواقع الاجنبية.

الامر هنا ايضا يحتاج منك الى التعلم فانت تحتاج الى التعلم على برامج الجرافيك المختلفة واهمها

  • ادوبى فوتوشوب
  • ادوبى اليستراتور
  • ادوبى افتكر افكت
  • ادوبى بريمير

فبرامج ادوبى هى الاكثر احترافية وقوالب البرامج الخاصة بها هى الاكثر طلبا بالاضافة الى انه يمكنك من خلالها تصميم كل اشكال الجرافيك المختلفة من شعارات وبانرات اعلانية وكروت شخصية وبروشورات وغيرها بالاضافة الى تصميم مقدمات الفيديو الاحترافية وهى كلها منتجات رقمية عليها طلب كبير طوال الوقت

طرق الربح من الصور ومنتجات الجرافيكس:

  • قم بتقديم خدمات التصميم على مواقع العمل الحر من تصميم شعارات وبانرات وغيرها
  • قم باضافة اعمالك فى مواقع تقديم قوالب الجرافيكس البريميم وبيعها هناك
العودة الى القائمة الرئيسية ↑

5. العملات الرقمية مثل البتكوين

نعم حتى الاموال اصبحت فى شكل رقمى فهناك الان العديد من العملات الرقمية مثل البتكوين والايثريوم واللايت كوين وغيرها يمكنك الشراء بها من خلال العديد من المتاجر الالكترونية او استخدامها فى العديد من المهام على الانترنت وكل ذلك بفضل تكنولوجيا البلوك تشين التى تعتمد عليها العملات الرقمية.

وهناك العديد من الطرق التى يمكنك من خلالها استغلال العملات الرقمية ومنها:

  • يمكنك ربح العملات الرقمية من مهام بسيطة مثل ربح عملة BAT احد اشهر 20 عملة رقمية من خلال تصفح الانترنت على متصفح Brave احد اشهر متصفحات الانترنت والذى يتميز بالخصوصية التامة ومنع الاعلانات ومتصفح التور المدمج والتصفح الاسرع ومنع الاعلانات وغيرها بالاضافة الى انة يمكنك تحقيق ارباح كبيرة شهريا من خلال برنامج الناشرين الخاص بالمتصفح.
  • يمكنك تداول العملات الرقمية من خلال المنصات مثل بينانس بدون ان تحتاج الى خبرة كبيرة فى كيفية التداول كما يمكنك فقط من خلال الاعتماد على بعض التوصيات المتوفرة على قنوات التليجرام المجانية وتوتير تحقيف ارباح جيدة شهريا.

هناك العديد من انواع المنتجات الرقمية الاخرى ومنها البرامج وتطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الجوال من تطبيقات اندرويد و IOS والملفات الصوتية والالعاب واضافات المتصفحات الالكترونية والدومين واستضافة المواقع وغيرها الكثير.
العودة الى القائمة الرئيسية ↑

طرق الربح من المنتجات الرقمية واستراتيجيات وافكار مشاريع جاهزة

افكار مشاريع واستراتيجيات ربح من المنتجات الرقمية

الان بعد التعرف على مقدمة عن المنتجات الرقمية واهم انواعها وطرق الحصول عليها سنتعرف الان على بعض الافكار والطرق التى يمكنك من خلالها استغلال المنتجات الرقمية فى انشاء مشاريع مربحة وبعض الاستراتيجيات فى الربح من المنتجات الرقمية بطرق سهلة وفعالة وفى خطوات واضحة.

العودة الى القائمة الرئيسية ↑

تجارة المنتجات الرقمية

فكرة مشروع انشاء متجر الكترونى لبيع الكتب الالكترونية متخصص فى مجال معين.

  1. قم بعمل اشتراك فى احد مواقع بيع المنتجات الرقمية PLR مثل IDPLR اشتراك مدى الحياة حتى يمكنك الدخول دائما الى كل تحديثات الموقع.
  2. قم بتحميل كل الكتب الالكترونية فى مجال تختارة ومن المجالات التى لها طلب كبير انقاص الوزن.
  3. قم بعمل اشتراك فى منصة لانشاء المتاجر الالكترونية مثل 3dcart والتى تدعم بيع المنتجات الرقمية مثل الكتب الالكترونية وتوفر لك دومين مجانا.
  4. قم باختيار اسم متجرك – الدومين – وابدأ فى اضافة كل الكتب الالكترونية التى قمت بتحميلها وقم بوضع سعر مناسب لكل كتاب.
  5. يمكنك الاستعانة بمواقع الخدمات المصغرة والعمل الحر والاتفاق مع احد الفريلانسر لمساعدتك فى اضافة الكتب الالكترونية كمنتجات على متجرك لاضافة اكبر عدد من المنتجات فى اقل وقت .
  6. الان متجرك اصبح جاهز ويمكنك البدء فى تسويقة بالعديد من الطرق المجانية والمدفوعة.
  7. من الطرق الممتازة هى تسويقة من خلال محركات البحث مثل بينج واستهداف كل من يبحث عن حلول وطرق انقاص الوزن ويمكنك استخدام كوبونات بينج المتوفرة مثل كوبون بينج ادز 100 دولار .
  8. قم بالبحث فى الفيس بوك عن الجروبات النشطة عن انقاص الوزن وابدأ فى رفع منشورات مفيدة بأسم صفحتك التجارية على الفيس بوك التى انشأتها لمتجرك بالاضافة الى انة يمكنك من خلال 3dcart البيع ايضا من خلال الفيس بوك مباشرة
  9. يمكنك عمل المزيد من الحملات الاعلانية لمتجرك الالكترونى سواء على محركات البحث او شبكات التواصل الاجتماعى على حسب ميزانيتك

فى كل الخطوات السابقة يمكنك اما التعلم وعمل ذلك بنفسك  او يمكنك الاعتماد على احد المستقلين فى مواقغ الخدمات المصغرة فى المهام التى لا تجيدها .


يمكن تنفيذ نفس الفكرة اما فى مجال واحد تختارة او تقوم بعمل متجر الكترونى شامل لكل المنتجات الرقمية التى يمكنك تحميلها من خلال مواقع PLR. كما يمكنك الاعتماد على موقع فايفر فى طلب الكتاب الالكترونى ان اردت عدم استخدام مواقع PLR او لم تجد الكتاب المناسب الذى تريدة.

سيتم اضافة المزيد من الافكار والمشروعات تباعا فى تحديث الموضوع خلال الفترة القادمة

وبذلك نكون قد تعرفنا على المنتجات الرقمية وما هى انواع المنتجات الرقمية المختلفة بالاضافة الى افضل الطرق للحصول عليها وكيف يمكنك الاستفادة من المنتجات الرقمية فى الربح من الانترنت وايضا كيف يمكنك تجارة المنتجات الرقمية وانشاء متجرك الخاص بك لبيع المنتجات الرقمية وفى خلال هذة السلسلة سنتعرف خلال الموضوعات القادمة ايضا على مزيد من التفاصيل على افضل مواقع بيع المنتجات الرقمية وغيرها العديد من النقاط الهامة ان شاء الله.

We will be happy to hear your thoughts

      إضافة تعليق

      هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

      كتاب الربح من الانترنت دليل شامل خطوة بخطوة الجزء الاول

      قم الان بالحصول على كتاب الربح من الانترنت دليل شامل للمبتدئين مجانا وكن اول من يحصل على الجزء الثانى لطرق واسرار الربح من الانترنت الاحترافية  مجانا عند اصدارة قريبا 
      حمل نسختك الان مجانا
      >
      close-link

      كتاب الربح من الانترنت دليل شامل خطوة بخطوة الجزء الاول

      قم الان بالحصول على كتاب الربح من الانترنت دليل شامل للمبتدئين مجانا وكن اول من يحصل على الجزء الثانى لطرق واسرار الربح من الانترنت الاحترافية  مجانا عند اصدارة قريبا 
      اريد الحصول على الكتاب الان مجانا
      سوف تستلم ايضا كل جديد عن البنوك الالكترونية والربح من الانترنت
      close-link
      Click Me

      دليل الربح من CPA خطوة بخطوة للمبتدئين حتى الاحتراف نسخة PDF

      تحميل
      close-link
      Click Me