افكار مشاريع – أفضل الطرق للحصول على افكار مشاريع ناجحة

لماذا تحتاج افكار مشاريع جديدة وناجحة ؟

أصبح التقليد في عالم المشاريع الصغيرة أشبه بعدوى، فما إن يظهر مشروع ناجح حتى يسارع العديد من الناس بنفس المدينة وبنفس الحي وبنفس الشارع فى تقليد وعمل نفس المشروع ليسقط الجميع في النهاية دون ان يحاول حتى فى البحث عن افكار مشاريع ناجحة جديدة . وإذا كنت مصرا على تقليد فكرة مشروع ناجح، على الأقل ابدأ من حيث انتهى الآخرون من تطوير وتحسين فالسوق لا يرحم.

تعتبر الفكرة الجيدة و المناسبة هي اللبنة الأولى لكل مشروع ناجح، وقد يدور في خلدك العديد من الأفكار التي يمكن أن تؤدي إذا أحسنت دراستها الى مشروع مربح وناجح ، فمهما كان النشاط الذي ستختاره، تأكد من أنك تحب القيام به، وأن الآخرين على استعداد لدفع الثمن من أجل الحصول على منتجاتك أو خدماتك.

كيف تحصل على افكار مشاريع صغيرة او كبيرة ناجحة 

سنقدم لك في هذا الموضوع مجموعة من الأفكار و النصائح ستساعدك حتما في الحصول على فكرة مشروع ناجح يناسب مؤهلاتك و قدراتك. كل ما عليك أن تستوعب هذه الافكار الثمانية التالية والتي ارتبطت ببعض رجال الاعمال الكبار الذين اصبحت قصص نجاحهم ذائعة الصيت .

ويمكنك الاستفادة ايضا من افكار المشاريع الجاهزة التى تعرفنا عليها فى 18 من افضل افكار مشاريع صغيرة ناجحة ومربحة جدا برأس مال صغير 

وفِّر ما تحتاجه ولا تجده – افضل طريقة لتجد فكرة مشروع ناجح 

هل بحثت عن منتج أو خدمة ولم تجدها في محيطك؟ حاول توفير ما كنت تحتاجه و وجدت صعوبة في إيجاده، فإحدى أشهر شركات طبع الأفلام في اوزبكستان بدأها صاحبها عندما لم يجد محلا لطبع أفلامه هناك، واليوم تساوى شركته ما يقرب من 100 مليـون دولار.

أما في منطقتنا العربية وفي إحدى الأمسيات وبينما كان الشيخ سعود بهوان في سلطنة عمان يتفقد أحد مشاريعه المرتبطة بالسيارات، وسأل أحد السائقين: ماذا عساي أن أفعل إذا تعطلت سيارتي وأصبحت في حاجة إلى المساعدة في الليل؟ فرد السائق ليس عليك إلا الانتظار إلى الصباح ، ولم تمر هذه الملاحظة على الشيخ سعود وقرر إنشاء مراكز خدمات تعمل على مدار الساعة وطوال أيام السنة لإرضاء زبائنه، والآن يمتلك امبراطورية تشتمل على الآلاف من الموظفين والمئات من الفروع وملايين الاصناف.

حول هوايتك إلى مشروع صغير ناجح

إن من بين أنجح الأعمال هي تلك التي تبدأ بهواية تتطور وتصبح احترافاً ومصدر إبداع لعمل مميز، ويتطور إلى مشروع ناجح و مربح يضع صاحبه من أصحاب المشاريع الناجحة.

و ما يفسر ذلك هو أن السبب نجد العديد من الناس عندما يختارون البدء بالعمل لصالحهم، يلجؤون فورا وبدون تردد إلى الأشياء التي يشعرون بالشغف إزاءها، وفي أغلب الأحيان ما تكون هذه الأشياء سوى هواياتهم. فالشغف هو ما يوقظك في الصباح، وهو ما يبقيك حريصا على الاستمرار عند مواجهة النكسات والشكوك أثناء تقدمك، وعندما ينتهي اليوم. الشغف هو ما يمنعك من الاستلام والرجوع إلى الطريق الآمن.

 

حل مشكلة ما مشروع مربح

فتِّش عن المشاكل وابحث عن الحلول بطريقتك واسأل كل من حولك عن المشاكل اليومية التي تواجههم ، فقد يشيرون عليك بأفكار جديدة، فالحاجة أم الاختراع، فاختراع وتسويق أغلب الأدوات المكتبية كان بسبب مشاكل واحتياجات تمس اعمال الموظفين اليومية. البحث عن حل لمشكلة كبيرة كانت أو صغيرة يعتبر أحد أسس الحصول على فكرة مشروع ناجح .

صِغر المشكلة لا يعني أنها ليست مربحة، فالمشكلة الصغيرة التي يعاني منها 5 أشخاص تعتبر صغيرة، لكن هل تزال صغيرة لو أن من يعاني منها آلاف شخص أو أكثر ؟ بالطبع لا.

 

اختلف عن الآخرين

عندما تقدم شيئا مختلفا عما يقدمه الآخرون ، سوف تستقطب شريحة من السوق تستهدف هذا الاختلاف و التميز، وهذا يعني أن السلعة او الخدمة التي تقدمها يجب أن تكون فريدة، وأن تعرفها أنت وتعرفها لعملائك ، ونتائج هذه المغامرة لا تعترف بالحلول الوسط ، فإما أن تنجح نجاحا باهرا أو تفشل فشلا ذريعا.

 

ابدأ من حيث انتهى الآخرون

يمكنك أن تستفيد من التقدم و التطورات التكنولوجية من حولك. ففي الوقت الذي كان فيه التجار يوردون أثاث المكاتب وتجهيزات بسيطة، أدخَل عبد الرحمن الجريسي للسوق السعودية مجال تقنيات المكاتب وتجهيزها حيث بدأ بمبلغ 40 ألف ريال، واختار التركيز في مجال تقنيات المعلومات والشبكات الكومبيوترية ومن بداية بسيطة حيث كان يعمل معه شخص واحد فقط ، اصبح يعمل في شركاته أكثر من 5 آلاف موظف وعامل منهم 4 آلاف موظف يعملون في مجال التقنية.

 

ابحث عن الأسواق الناشئة

ابدأ في الاسواق البِكر التي لم يلتفت اليها الكبالا، ولا تنس أن هؤلاء الكبار بدأوا صغارا، فهناك رفيق الحريري – رحمه الله – الذي قبل تحديا فيه الكثير من المغامرة من خلال اشتراكه مع شركة “اوجيه” الفرنسية في انشاء فندق في الطائف في فترة تسعة اشهر ، بعد ان اعتذرت شركات كبرى عن قبول هذا التحدي في حينه ، ليحقق اول انجازاته الكبرى ويؤسس بعدها “سعودي اوجيه” وينطلق في عالم المال والاعمال.

 

حسِّن ما يقدمه الآخرون

يعتبر هذا مدخلا بديلا عن ابتكار أفكار جديدة ، فشركة “سنجر” مثلا لم تخترع ماكينة الخياطة، ولكنها أضافت اليها تطوير الحركة الميكانيكية بالرجل بدلا من اليد.

ابتكر أفكارا مشاريع جديدة 

يمكنك الحصول على فكرة مشروع من خلال افكار ابتكارية. هناك دائما حلول للمشكلات، لكنها في الغالب تكون تقليدية لا جديد فيها ، لذلك فالمشروع الابتكاري يقوم على تقديم حلول جديدة مقترحة لمشكلات قائمة في جانب من جانب الحياة.

 

المشروع الابتكاري في 8 خطوات

ولكي تخطو في اتجاه المشروع الابتكاري بنجاح، ينبغي أن تدرك مجموعة من الخطوات المهمة قبل البدء وهي:

 

الخطوة الأولى للحصول على فكرة مشروع ابتكارى ناجح

هناك نوعان من المشاريع الابتكارية: مشاريع عامة، مشاريع متخصصة،  أما بالنسبة للمشاريع الابتكارية العامة، فهي متاحة بشرط الإمكان. وأما المشاريع المتخصصة فيجب أن تتجنب منها تلك التي ليست في دائرة تخصصك، أو على الأقل ليست قريبة منه، فليس بمقدورك على أية حال أن تبتكر في مجال التجاذب الكوني، وأنت لم تدرس الفيزياء. إذا لا تبتكر خارج تخصصك.

 

الخطوة الثانية

فكر في دائرة الإمكان والقدرات، المشروع الابتكاري يبقى مجرد وهم، إذا كانت متطلبات دراسته للتأكد من نجاحه من عدمه، ولو نظريا كان صعب التطبيق وخارج عن قدراتك، فليس من الحكمة أن تشغل بالك بمشروع حل مشكلة يحتاج إلى تجربة في الفضاء، فهذا خارج عن الإمكان والتفكير، و فيه مضيعة للوقت فقط.

 

الخطوة الثالثة

ضع يدك على المشكلة لكي تستطيع التفكير في الحل، المشروع الابتكاري يقوم على تقديم حل لمشكلة قائمة في منتج أو صناعة أو علوم، إنه مشروع يقوم على فكرة علمية، سواء نظرية أو قابلة للتطبيق العملي، وفي كلتا الحالتين أنت بحاجة للوقوف على طبيعة المشكلة لتتصورها، ومن ثم تستطيع البحث عن الحل المناسب، فتصور الحلول فرع عن تصور المشكلات وأسبابها. لو فرضنا أنك تبحث عن حل لمشكلة الصوت المزعج للمروحة مثلا، فأنت تحتاج إلى الوقوف على المشكلة التقنية المسببة للصوت بكل أبعادها العلمية والتطبيقية؛ لتستطيع الحصول على المرحة الصامتة تماما مثلا. وهنا ينبغي أن تدرك أن الوقوف على المشكلات وإمكانية حلولها، هو المفتاح الأول للمشروع الابتكاري، وأساس ذلك هو دقة الملاحظة والتأمل. وبالمناسبة فهناك مراوح تعمل بدون صوت تماما، وهي مشروع ابتكاري قائم اليوم بذاته. ابحث عن مروحة ديسون في غوغل ستدرك قيمة هذا المثال، وسيدهشك الأمر جدياً.

 

الخطوة الرابعة

كن منهجيا في دراستك للمشكلة، وهذه المنهجية تعتمد على دقة الملاحظة، وتدوين المشاكل الحالية في المشروع المراد الابتكار فيه “نحو مشكلة في منتج صناعي في الوقت الحاضر”، أو في معادلة كيمائية مثلا، أو برنامج حاسوبي أو نحو ذلك، وبعد ذلك التفكير في الحلول بتقييم تكاليفها ومدى إمكانية تطبيقها في الواقع، ومدى الجدوى المرجوة منها. إن دراسة منهجية باتباع هذه الخطوات، كافية لتعطيك التصور السليم عن خريطة الطريق لتحقيق مشروعك الابتكاري بنجاح.

 

 

الخطوة الخامسة

المبادرة، فهناك دائما حلول للمشكلات، لكنها في الغالب تكون تقليدية لا جديد فيها. وفي الغالب تكون حلولا وهمية تنطوي على عيوب، لذلك فالتفكير في الحلول ينبغي أن يكون مقرونا بكونها حلولا فعلا، ومبادرة في الوقت ذاته أي عملية مجدية وغير مسبوقة أيضا، فروح المبادرة هي أساس الابتكار، لكنها المبادرة بحلول عملية ذات جدوى، وليس بمجرد حلول نظرية غير قابلة للتطبيق، أو تطبيقية ولكنها ذات مردود أقل.

 

الخطوة السادسة

التحلي بأساسيات النجاح واحترام قوانينه، وهي خطوة عامة للنجاح عموما، فبعد ما ذكرناه يأتي العزم والتوكل على الله تعالى، والإصرار وحسن الظن بالله، وتحديد الأهداف بوضوح، والثبات على المضي في الإنجاز بصبر وتحمل وتفاؤل وعدم اليأس، وهذه كلها من الأساسيات المعنوية للنجاح ومتطلبات الطريق للمشروع الابتكاري.

 

الخطوة السابعة

حماية المشروع الابتكاري إذا كان من النوع الذي يمكن حمايته في الجهات المعنية المحلية والإقليمية والدولية، فالفكرة ملك لصاحبها، وإذا كانت صالحة لمشروع ابتكاري على شكل اختراع مثلاً،  فلصاحبها الحق في حمايتها من السرقة والتقليد لسنوات محددة تصل لعشرين سنة قابلة للتجديد، وفق منهجية بحثية تتطلبها خطوات حماية، مثل هذه المشاريع والحصول على براءة الاختراع.

 

ختاما ، عندما تلمع في ذهنك فكرة تراها ضمن افكار مشاريع ناجحة ومبتكرة ، قم بتدوينها ودعها في رأسك فترة لتكتمل كل جوانبها وافتح عقلك على كل الاحتمالات. ليس عليك أن تركض وتتسرع مع أول فكرة عمل تأتي بها، ولكن عليك أن تكتشف الفكرة الملائمة لمهاراتك ورغباتك أولًا، احلم ثم فكر ثم خطط ثم ابدأ في التنفيذ وصناعة مستقبلك.

 

بقلم : بثينة الفخرانى

We will be happy to hear your thoughts

إضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

كتاب الربح من الانترنت دليل شامل خطوة بخطوة الجزء الاول

قم الان بالحصول على كتاب الربح من الانترنت دليل شامل للمبتدئين مجانا وكن اول من يحصل على الجزء الثانى لطرق واسرار الربح من الانترنت الاحترافية  مجانا عند اصدارة قريبا 
حمل نسختك الان مجانا
>
close-link
close-link

كتاب الربح من الانترنت دليل شامل خطوة بخطوة الجزء الاول

قم الان بالحصول على كتاب الربح من الانترنت دليل شامل للمبتدئين مجانا وكن اول من يحصل على الجزء الثانى لطرق واسرار الربح من الانترنت الاحترافية  مجانا عند اصدارة قريبا 
اريد الحصول على الكتاب الان مجانا
سوف تستلم ايضا كل جديد عن البنوك الالكترونية والربح من الانترنت
close-link
Click Me

دليل الربح من CPA خطوة بخطوة للمبتدئين حتى الاحتراف نسخة PDF

تحميل
close-link
Click Me