ما هي الحوسبة السحابية ومن يستخدم الخدمات السحابية؟

اكتسحت تقنيات الحوسبة السحابية أسواق الأعمال المختلفة على نطاق عالمي، وأضافت آفاقاً جديدة لسير الأعمال، مضيفة بذلك فرصاً جديدة للجمع بين عدة مجالات في بيئة عمل واحدة. 

أصبحت الحوسبة أحد أهم الأعمدة التي ترتكز عليها الأعمال لتزدهر وتحقق نجاحات مضمونة، كما أننا نجد أيضاً أن الاعتماد على خدمات الحوسبة يعد الآن مؤشراً يعكس مواكبة التطور الرقمي الذي يشهده العالم. 

لهذا السبب، سنقدم اليوم ملخصًا شاملًا لكل ما تحتاج إلى معرفته عن الحوسبة السحابية، بدءًا من تعريفها وأنواعها الرئيسية، وصولاً إلى استعراض بعض الشركات العالمية البارزة التي تستند إلى الحوسبة السحابية في أعمالها، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهم الإحصائيات المتعلقة بهذا المجال الحيوي.

لنبدأ الآن بفهم مفهوم الحوسبة السحابية وتوضيحه على النحو التالي..

ما هي الحوسبة السحابية؟

بشكل عام، تُمثل الحوسبة السحابة مجموعة من أجهزة الحاسوب والخوادم الموزعة في مواقع مختلفة حول العالم، والفكرة الرئيسية هنا تكمن في أنها غالبًا لا تكون مرئية أمامنا، فقد تكون في شرق أسيا، أو أمريكا، أو حتى في أوروبا.

نحن نستخدم هذه البنية لحفظ المعلومات واسترجاعها في أي وقت نحتاجه. بالإضافة إلى ذلك، يمكننا استخدامها لتحليل أي معلومات نحتاجها. فكما نعلم، تتوسع جميع الأعمال الآن في نطاق أعمالها، وبالتالي تحتاج إلى طريقة آمنة لتخزين معلوماتها. ومن هنا، توفر تقنيات السحابة هذه الخاصية من خلال تخزين المعلومات بشكل يضمن عدم فقدانها ويجعل اختراقها أو سرقتها صعبًا للغاية.

في الوقت الحالي، هناك شركات رئيسية كبيرة توفر خدمات السحابة، مثل أمازون ويب، ومايكروسوفت، وجوجل.

ما هي أنواع الحوسبة السحابية؟

تشمل الحوسبة السحابية ثلاثة أنواع رئيسية: البنية التحتية كخدمة، والنظام الأساسي كخدمة، والبرمجيات كخدمة. يقدم كل نوع من هذه الأنواع مستويات مختلفة من التحكم والمرونة والإدارة، ما يمنحك القدرة على اختيار الخدمات التي تتناسب مع احتياجاتك.

وفيما يلي شرح موجز لكل نوع على حدة.

1) البرمجيات كخدمة – SaaS

حلول SaaS تُمثل أسلوبًا لتقديم التطبيقات ومجموعات البرمجيات كخدمة عبر الإنترنت، مثل جوجل درايف، ودروب بوكس، وون درايف، وغيرها من الخدمات المعروفة التي نستخدمها بشكل شائع لحفظ ملفاتنا على الويب.

فبدلاً من الحاجة إلى تنزيل تلك التطبيقات على أجهزتك أو الاعتماد على خوادم محلية تحتاج إلى مساحات تخزين ضخمة، يمكنك بسهولة تحميل جميع ملفاتك عبر مزودي خدمات SaaS مثل جوجل ومايكروسوفت. لتصبح ملفاتك متاحة لك عبر الإنترنت في أي وقت وأي مكان، ما يسمح لك بتعديلها وحتى منح الصلاحيات للآخرين للتعديل على هذه الملفات من دون الحاجة إلى الوصول الفعلي إلى الخوادم أو الاعتماد على تخزينها مادياً.

2) النظام الأساسي كخدمة – PaaS

في هذا النظام، عندما تحتاج إلى بيئة تطوير شاملة تُسهِّل عليك عملية تطوير البرمجيات، يأتي دور تطوير برمجيات PaaS إلى الواجهة.

الفكرة وراء النظام الأساسي كخدمة هي أنه يمكنك بسهولة الوصول إلى مجموعة متكاملة من الأدوات والبرمجيات التي تساعدك على تطوير التطبيقات. ذلك لأن هذا النظام عادةً ما يوفر لمستخدميه بيئة تطوير جاهزة توفر للمطورين مجموعة من الأدوات والخدمات لتبسيط عملية البرمجة دون الحاجة إلى القلق كثيرًا بشأن التفاصيل الدقيقة للبنية التحتية والبنية الأساسية.

وبالتالي، بفضل هذا النوع من الخدمات، يمكن للمبرمجين الاستفادة على نحو أفضل من وقتهم وجهدهم في عمليات البرمجة وتطوير التطبيقات. ومن بين الأمثلة الشهيرة على مقدمي هذا النوع من الخدمات، نجد خدمة مايكروسوفت أزور، ومنصة تطوير تطبيقات جوجل.

3) البنية التحتية كخدمة – IaaS

البنية التحتية كخدمة تشكل الأساس لتقنية المعلومات في الحوسبة السحابية. فعادة، تمنحك إمكانية الوصول إلى مزايا الشبكات وأجهزة الكمبيوتر، سواء كان ذلك عبر بيئات افتراضية أو باستخدام أجهزة مخصصة، بالإضافة إلى مساحات تخزين البيانات.

حيث تتيح لك خدمات IaaS مرونة فائقة وتحكمًا إداريًا كاملاً في جميع موارد تقنية المعلومات لديك. وتشبه هذه الخدمات إلى حد كبير الموارد التقليدية لتقنية المعلومات التي يعتمدها الكثيرون من محترفي تقنية المعلومات والمطورين بها.

فوائد الحوسبة السحابية

توفر لك الحوسبة العديد من الفوائد والتي تتلخص في:

1) السرعة

خدمات الحوسبة السحابية تمنحك إمكانية الوصول السهل إلى مجموعة شاملة من التقنيات، ما يتيح لك تسريع وتعزيز عمليات الابتكار وتطوير أي فكرة قد تتخيلها. لتتمكن وقتها من الاستفادة من الموارد بسرعة عندما تكون في حاجة إليها، بدءًا من البنية التحتية الأساسية مثل: الحوسبة والتخزين وقواعد البيانات، وحتى التوجه نحو مجالات متقدمة مثل: إنترنت الأشياء، وتعلم الآلة، ومعالجة وتحليل البيانات، وغير ذلك.

كما يمكنك أيضاً نشر الخدمات التقنية بسرعة فائقة، ما يتيح لك تحويل الأفكار من مجرد تصورات إلى تنفيذ عملي لمشروعات ذات أبعاد كبيرة بسرعة أكبر من أي وقت مضى. هذا يمنحك حرية ابتكار واختبار أفكار جديدة بسرعة، ما يساعدك على تقديم تجارب مبتكرة لعملائك وتحقيق التغيير والتطوير في عملك.

2) المرونة

عندما تستعين بالحوسبة السحابية، لن تحتاج إلى توفير قدر كبير من النفقات الأولية للموارد من أجل التعامل مع مستويات الذروة في النشاط التجاري في المستقبل. 

بدلاً من ذلك، يمكنك الاعتماد على تخصيص الموارد حسب الاحتياج الفعلي لديك. وبذلك، يمكنك بسهولة زيادة أو تقليل حجم هذه الموارد على الفور لتناسب الاحتياجات المتغيرة لنشاطك التجاري والتكيف مع التغييرات التي تطرأ على أعمالك.

3) تخفيض التكاليف

تتيح لك الخدمات السحابية إمكانية استبدال المصروفات الثابتة مثل مراكز البيانات والخوادم الفعلية بمصروفات متغيرة وعدم الدفع مقابل تكنولوجيا المعلومات إلا حسب استخدامك لها.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن المصروفات المتغيرة تقل بكثير مقارنةً بما كنت ستدفعه عند الاعتماد على نفسك بسبب فرص التوفير المرتبطة بالمواءمة مع الاحتياجات. 

4) قابلية عالية للتوسع 

عند الاعتماد على الخدمات السحابية، يمكنك التوسع في نشاطك ليشمل مناطق جغرافية جديدة والنشر علي مستوى عالمي في دقائق. فعلى سبيل المثال، تمتلك خدمات امازون ويب بنية تحتية في مختلف أنحاء العالم، وبالتالي يمكنك نشر تطبيقك في العديد من المواقع الفعلية بعدد قليل من الضغطات. إن إتاحة التطبيقات في مكان أقرب للمستخدمين النهائيين يقلل من تأخر الاستجابة ويحسِّن من التجربة التي يحظى بها المستخدمون النهائيون.

من يستخدم الحوسبة السحابية؟

في الواقع، تستعين المؤسسات بمختلف أنواعها وأحجامها ومجالاتها بالخدمات السحابية في مجموعة متنوعة من حالات الاستخدام، مثل الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات، والتعافي من الكوارث، واستخدام البريد الإلكتروني، وبيئات افتراضية لأجهزة سطح المكتب، وتطوير البرمجيات واختبارها، وتحليلات البيانات الضخمة، وتطبيقات الويب التي يستخدمها العملاء. 

ولذلك، دعونا نلق نظرة على بعض أبرز الشركات العالمية التي تعتمد على تقنية الحوسبة السحابية.

  • تستفيد بينتريست من خدمات الحوسبة السحابية، عبر امازون ويب على وجه التحديد، لإدارة مليارات البيانات التي ينشئها مستخدموها يوميًا.
  • تعتمد خدمة سبوتيفي أيضًا على الحوسبة، وتستخدم خدمات امازون ويب لتخزين مستودعها الضخم من المقطوعات الموسيقية.
  • تعتبر نيتفليكس واحدة من أكبر خدمات بث الفيديو على مستوى العالم، وهي تستخدم أيضًا خدمات الحوسبة السحابية عبر امازون ويب لتمكين المستخدمين من بث المحتوى من أي مكان في العالم.
  • تستخدم اكسبيديا خدمات الحوسبة السحابية، مما يسمح لها بإنشاء بنية تحتية مرنة يمكن توسيعها بسهولة.

أهم الاحصائيات حول الحوسبة السحابية 

والآن، في ختام مقالنا اليوم، دعونا نستعرض بعض الإحصائيات البارزة حول الحوسبة السحابية وأبرز اللاعبين العالميين في هذا المجال.

  • في عام 2020، حصل أكبر عشرة بائعي برامج السحابة على ما يقرب من 52٪ من سوق التطبيقات السحابية العالمية، الذي نما بنسبة 7.7٪ ليصل إلى حوالي 133.6 مليار دولار أمريكي من إيرادات الاشتراك السحابي.
  • ففي العام الماضي، قادت مايكروسوفت هذا القطاع بحصة سوقية تبلغ 13٪ تقريبًا بفضل ارتفاع إيرادات الاشتراك السحابي بنسبة 19.5٪. واحتلت “سيلز فورس” المرتبة الثانية، وتلتها “أوراكل”، وبعدها شركة SAP، وأخيرًا تأتي شركة “أدوبي” كأصغر حصة.
  • بالإضافة إلى ذلك، سجل موقع استاتيسا العالمي توقعاته لسوق الحوسبة السحابية على المستوى العالمي، متوقعًا أن تصل إيرادات هذا السوق إلى 595.50 مليار دولار أمريكي خلال العام الحالي. 
  • كما من المتوقع أيضًا أن تشهد هذه الصناعة معدل نمو سنوي يبلغ 12.27٪ من عام 2023 إلى عام 2028، مما سيؤدي إلى حجم سوق يصل إلى 1.062.00 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028.

نحب أن نسمع رأيك! لا تتردد في ترك تعليق .لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اعرف دوت نت
Logo