ما هو VPN وكيف يعمل و افضل برامج VPN فى 2023

هل تريد حماية خصوصيتك من الأختراق وان لا يتعقب مزود خدمة الأنترنت لديك نشاطاتك على الأنترنت؟ هل تريد فتح المواقع المحجوبة جغرافيا ؟ هل تريد أستخدام شبكة الواى فاى فى الأماكن العامة دون ان تتعرض لأختراق جهازك وان تحمى شبكة الانترنت المنزلية لديك؟ ان كنت تريد ذلك فيجب ان تستخدم VPN الأن.

هل تعلم؟! أن اتصالك بالانترنت من خلال شبكات الوافاي Wi-Fi العامة بدون أستخدام برنامج VPN لا يُعد خيارًا أمانًا؛ لأن تعقب نشاطك من جانب المتطفلين في هذه الحالة يكون سهل جدًا، فالمتطفل يستطيع اختراق بياناتك المالية كالبطاقات الائتمانية أو الحسابات البنكية التي تستخدمها في عمليات التسوق الالكتروني، فضلًا عن معلوماتك الشخصية كالصور العائلية والمراسلات وغيرها من التفاصيل الحساسة،

أذن ما هو VPN (شبكة خاصة افتراضية virtual private network) وكيف يعمل؟وما هى افضل برامج VPN فى 2023.وما هو افضل برنامج VPN للاندرويد والايفون؟وشرح VPN كامل بالصور وطرق الحصول على أفضل VPN مجانى ومدفوع.

3 شهور مجانا من أفضل وأسرع برنامج VPN فى 2023

2.03$ 9.95$
ضمان استرجاع الأموال 30 يوم
خصم 83% على أفضل واسرع VPN من Private Internet Access مع 3 شهور مجانا مع IP مخصص لك وحماية حتى 10 أجهزة بحساب واحدمع أسرع شبكة VPN فى 84 دولة مع ترافيك لا محدود ومانع للاعلانات وعدم التتبع No logs.

ما هو VPN؟

ڤي بي إن (VPN) هو مصطلح مختصر يطلق على الشبكة الخاصة الافتراضية (virtual private network)، هذه الخدمة تتعلق بحماية خصوصيتك عند استخدامك للانترنت لتصبح مجهول الهوية، بالاضافة إلى تشفير نشاطك وتحركاتك عبر مواقع الويب لجعلها مخفية وغير معروفة، فضلًا عن تغيير عنوان IP أو المكان الذي تعيش به إلى عنوان دولة أخرى.

ما هو برنامج VPN : هي خدمة الكترونية تُتيح لك تصفح الانترنت بسرية تامة بواسطة حماية نشاطك على الويب من التعقب، وغيرها من وسائل التطفل والتجسس؛ لكي تنعم بتجربة تصفح مميزة وآمنة.

قد يهمك: افضل متصفح انترنت للكمبيوتر والأندرويد فى 2023 -دليل شامل

تعريف انفاق VPN: يُمكن تعريف VPN tunnels على إنها عبارة عن انشاء اتصال مُشفر بين جهازك وشبكة خارجية، حيث تعمل على جعل أغلب الأنشطة التي تقوم بها على الانترنت مخفية ومجهولة المصدر.

أهمية انفاق VPN: انفاق VPN تساهم بشكل كبير في القضاء على تعقب تحركاتك على الانترنت الذي يُمكن أن يتم من جانب مؤسسات حكومية أو شركات تجارية أو المخترقين (الهاكرز)، فتعمل انفاق VPN على إخفاء عنوان IP الخاص بك.

أبرز الاستخدامات (الميزات) التي تقدمها خدمة VPN:

الابتعاد عن تعقب مزود خدمة الانترنت لديك:

تقوم الشركات المزودة لخدمات الانترنت على تعقب نشاطات مستخدميها بشكل كبير ويدعو للقلق في بعض الأحيان حيث يتم بيع معلومات وبيانات العملاء إلى شركات أو مؤسسات أخرى لاستخدامها في التسويق بالإضافة إلى استخدامات أخرى تنتهك حقوق الخصوصية، خدمة VPN تقضي على هذه الإنتهاكات بكل سهولة فهي تعمل على منع تعقب مزود خدمة الانترنت لديك من خلال إخفاء نشاطك.

استخدام VPN في تصفح مواقع الويب المحظورة جغرافيًا:

إذا كنت متواجد في بلد تحظر بعض المواقع أو المدونات وتُعيق الوصول إليها أو العكس أن المواقع هي التي تقوم بحظر وصول المستخدمين من بعض البلدان، يمكنك التغلب على تلك المشكلة من خلال استخدام VPN في الولوج إلى أي موقع ويب بدون تعقيدات أو موانع؛ ذلك لأنك تتصفح عبر خوادم VPN الموجودة في أغلب بلدان العالم.

قد يهمك : كيفية انشاء موقع الكتروني بدون خبرة خطوة بخطوة فى 2023

استخدام VPN في عملية التسوق الالكتروني:

إذا كنت مسافرًا خارج حدود دولتك وترغب في شراء منتج معين من إحدى مواقع التسوق الالكتروني التي تثق بها؛ لإرسالها لك في بلدك الأم عند عودتك من السفر، ستتفاجأ وقت الولوج إلى الموقع بأنه تابع للدولة التي سافرت إليها، فيمكنك استخدام VPN للوصول إلى خادم دولتك الأم؛ لكي تدخل للموقع بنسخة بلدك وتستطيع الشراء بارتياحية مع استخدام حسابك المصرفي الخاص بك.

قد يهمك : افضل مواقع تسوق عربية وعالمية والدفع عند الاستلام

استخدام VPN في تخطي الرقابة على الانترنت:

جميعنا يعلم جيدًا القيود التي تفرضها حكومة الصين على مواطنيها وكل من يقطن بها عن طريق جدار حماية قوي يمنع الوصول بشكل كامل إلى عالم الويب، حيث تقوم بمراقبة الانترنت بشدة وتعمل على منع مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي؛ لذلك يلجأ الكثير من المستخدمين إلى VPN لتخطي الرقابة على الانترنت.

استخدام VPN في الوصول إلى الشبكة المنزلية الخاصة بك:

إذا كنت خارج بلدك وترغب في الارتباط بالشبكة المنزلية الخاصة بك فمن خلال VPN ستتمكن من الوصول -بشكل آمن وسريع- عن بعد إلى جهاز حاسوبك المكتبي (Windows Remote Desktop) والقيام بالاطلاع على ملفاتك وممارسة الألعاب كأنك تجلس في منزلك وتستخدم حاسوبك على الشبكة التي كنت تستخدمها في بلدك قبل السفر.

أبرز عيوب خدمة VPN:

من المعروف والبديهي أن كافة الخدمات تتمتع بميزات وعيوب في ذات الوقت فلا يوجد شيء كامل هذه سنة الحياة؛ لذلك سنذكر لك أبرز العيوب التي قد تجدها عند إشتراكك بإحدى الشركات القائمة على تقديم خدمة VPN

الاتصال بواسطة VPN يكون بطيء نوعًا ما:

VPN يعمل على تشفير عملية التصفح عبر الانترنت من خلال إعادة توجيه الاتصال إلى إحدى خوادم VPN مما ينتج عنه بطئ في التصفح والتنقل بعالم الويب، هذا الأمر لن تجده مع الشركات الكبيرة القائمة على تزويد خدمة VPN لأنها تتوفر على عدة خوادم في أغلب بلدان العالم.

حظر بعض المواقع لخدمة VPN:

تقوم بعض المواقع بحظر بعض البلدان من خدمات معينة على الانترنت، فتقوم خدمة VPN بتغيير عنوان IP الخاص بالمستخدمين مما يُتيح لهم الوصول إلى تلك المواقع، لكن هذه الأخيرة بدأت في محاربة بعض خدمات VPN لمنعها من تقديم تلك الخدمة للمستخدمين من البلدان المحظورة، بواسطة منع عناوين IP المتطابقة التي يستخدمها عدد ضخم من الزوار في وقت واحد.

خدمة VPN تُعد غير شرعية في بعض البلدان:

أغلب دول العالم تُجيز استخدام خدمة VPN لحماية خصوصية شعبها، لكننا سنجد في الجانب الآخر أن هناك دول أخرى -مثل كوريا الشمالية- تجرم فعل التصفح باستخدام VPN، فهي تريد إحكام يد السيطرة على عملية مراقبة نشاطات مواطنيها عند تصفحهم للانترنت من خلال اصدار قوانين تمنع استخدام VPN نهائيًا لديها، بينما توجد دول أخرى تفرض رقابة على خدمات VPN دون منعها بشكل كامل كالصين.

بيع بعض شركات VPN لنشاطك على الانترنت لشركات أخرى:

كما ذكرنا سالفًا بأن خدمة VPN تعمل على توجيه اتصالك عبر خوادم خاصة بها والعمل على تشفير معلوماتك وتغيير عنوان IP التابع لبلدك إلى عناوين بلدان أخرى، هذا معناه أن كافة تحركاتك ونشاطاتك على الانترنت تحت أيدى شركة VPN التي تتعامل معها، هناك بعض من شركات VPN التي تقوم باستغلال معلوماتك لبيعها إلى شركات ومؤسسات أخرى.

خطورة التعامل مع بعض خدمات VPN المجانية:

غالبًا ما يتم التعامل مع خدمات VPN المجانية ظنًا منا بأنها سوف تمنحنا الحماية الكافية لكن دعني أصدمك وأقول لك بأن استخدامك لخدمة VPN مجانية قد تكون أخطر على أمن بياناتك من تعاملك بالانترنت بدونها.

خدمات VPN المجانية تقدمها بعض الشركات بهدف بيع بياناتك ومعلوماتك لشركات أخرى تستخدمها في الدعاية والتسويق الالكتروني فضلًا عن بيعها لحكومات ودول، وهذا بالطبع ما تسعى إلى تجنبه لذلك استخدم خدمة VPN مدفوعة تقدمها شركة كبيرة وعالمية ذات موثوقية لعدد كبير من المستخدمين حول العالم.

افضل برامج VPN فى 2023 :

+15 مليون مستخدم حول العالم
pia vpn logo

برايڤت انترنت أكسس VPN

الدول : +84 دولة حول العالم
السيرفرات : +20 الف سيرفر
مفتوح المصدر مع أحدث بروتوكول فى التشفير وعدم التتبع No logs policy
حماية حتى 10 أجهزة بحساب واحد سواء اجهزة الويندوز أو الماك أو الاندرويد و IOS والراوتر وغيرها.
ترافيك لا محدود مع مانع للأعلانات والبرامج الخبيثة
9.9
2.03$
خصم 83% مع 3 شهور مجانا
nordvpn logo

نورد ڤي بي إن NordVPN

الدول : +60دولة حول العالم
السيرفرات : +5500 دولة حول العالم
حماية حتى 6 أجهزة
سياسة عد تتبع صارمة strict no-logs policy
مصادقة ثنائية لحماية حسابك مع IP مخصص مع Mask IP وحماية مزدوجة فى تغيير IP مرتين وحماية DNS المخصص

9.8
3.29$
خصم 60%
أكبر شبكة VPN فى العالم
ما هو VPN وكيف يعمل و افضل برامج VPN فى 2023

Hidemyass VPN

الدول : +210 دولة و + 290 موقع حول العالم
السيرفرات : +1040 سيرفر
أسرع شبكة VPN تصل سرعة الاتصال حتى 20 جيجا فى الثانية
حماية حتى 5 أجهزة فى الخطة الشخصية و حتى 10 أجهزة فى الخطة العائلية
حماية مختلف انواع الأجهزة ونظم التشغيل من الويندوز والماك واللينكس و الاندرويد و IOS

9.8
2.99$
خصم 75%
atlasvpn

اتلاس ڤي بي إن AtlasVPN

الدول : +30دولة حول العالم
السيرفرات : +750 سيرفر
حماية عدد لا محدود من الأجهزة
8.9
2.05$
خصم 81%

1. نورد ڤي بي إن (NordVPN):

تحتل شركة NordVPN المرتبة الأولى في قائمتنا لافضل برامج VPN؛ ذلك يرجع إلى أنها شركة موثوقة وآمنة بالإضافة إلى إنها تقدم افضل خدمة VPN مقابل سعر مناسب ومعقول، كما أن NordVPN تمتاز بتشفير AES-256 بالإضافة إلى دعمها لحزمة بروتوكولات OpenVPN و IKEv2 / IPSec مما يؤدي إلى تأمين عمليات التصفح والتنقل على الانترنت وجعلها مخفية تمامًا.

تم تأسيس شركة نورد ڤي بي إن (NordVPN) من جانب 4 أصدقاء في عام 2012 بعدها بأربع أعوام قامت بإتاحة تطبيقها لنظام التشغيل اندرويد وآي أو إس.

عدد عناوين (IP)يبلغ 5000 عنوان
عدد الخوادمأكثر من 5200 خادم
عدد مواقع الخادم62 موقع
عدد الدول62 دولة
التسعيرة3.71 دولار، (خصم 68٪) لخطة لمدة عامين
الموقع الالكترونىزيارة الموقع الالكترونى

2. هايد ماي آس ڤي بي إن (HideMyAss VPN):

HideMyAss VPN شركة بريطانية تم تأسيسها في عام 2005، تعتبر واحدة من الشركات الرائدة في مجال VPN، عند الإشتراك في HideMyAss ستُتيح لك القيام بربط خدمة VPN على 5 أجهزة مختلفة وقتما تريد.

شركة هايد ماي آس تصدر برامج وتطبيقات لأغلب أنظمة تشغيل الهواتف الجوالة الاندرويد (Android) و آي أو إس (iOS)، بالإضافة إلى الحاسوب المكتبي والمحمول من ويندوز 7 (Windows 7) فما فوق.

عدد الخوادم: 1000 خادم.

عدد مواقع الخادم: 290 موقع.

عدد الدول: 190 دولة.

التسعيرة: حوالي 3.99 دولار في الشهر.

3. إكسبريس ڤي بي إن (ExpressVPN):

أهم ما يُميز ExpressVPN أنها خدمة سريعة حيث يُمكنك التصفح عبر الانترنت بدون الشعور ببطئ بالإضافة إلى الحماية القوية الخاصة بها حيث تعمل بتشفير AES-256 ورمز القفل وكذلك حماية تسرب دي إن إس DNS Leak.

تتميز خدمة ExpressVPN أيضًا بدعمها لتقنية P2P والتي تُتيح لك سعة غير محدودة للبيانات لاستخدامها في تحميل التورنت، بالإضافة إلى ممارسة الألعاب الالكترونية عبر الانترنت بسلاسة وسرعة دون تأخير أو تقطع.

ExpressVPN خدمة يتم تقديمها من جانب الشركة البريطانية (Express Virgin International Ltd)، وتم صدور أولى النسخ في عام 2009، شركة Express تُتيح خدمة VPN لكافة الأجهزة وأنظمة التشغيل.

عدد عناوين IP: يبلغ 30000 عنوان.

عدد الخوادم: أكثر من 3000 خادم.

عدد مواقع الخادم: 160 موقع.

عدد الدول: أكثر من 94 دولة.

عروض: 3 أشهر مجانًا مع باقة 1 سنة

4. آي بي ڤانيش ڤي بي إن (IPVanish VPN):

IPVanish هي خدمة VPN مميزة تقدمها الشركة الأمريكية Mudhook Media التي تتبع مجموعة Highwinds Network، تم إطلاق الإصدار الأولي في عام 2012، تتميز خدمة IPVanish VPN بدعمها لحماية تسرب دي إن إس DNS Leak، وحماية تسرب IPv6، وبروتوكول OpenVPN، وتقنية P2P، ووكيل SOCKS5، يمكنك من خلال خدمة IPVanish VPN التمتع بتحميلات تورنت بشكل آمن وسريع، بالإضافة إلى تصفح وزيارة المواقع الالكترونية المحجوبة جغرافيًا.

عدد عناوين IP: أكثر من 40000 عنوان.

عدد الخوادم: 1300 خادم.

عدد مواقع الخادم: 60 موقع.

التسعيرة: 5.20 دولار في الشهر، (خصم 57٪) لخطة مدتها عام واحد.

5. سيرف شارك ڤي بي إن (Surfshark VPN):

Surfshark خدمة VPN حديثة نوعًا ما، حيث تم تأسيس الشركة التابعة لها في عام 2018 كما إنها شركة بريطانية تقع في جزر فيرجن، تتميز بتشفير قوي من خلال دعمها لتقنيات حماية الخصوصية المتقدمة.

تعتبر خدمة Surfshark VPN واحدة من الخدمات المميزة التي توفر عدد اتصالات غير محدود بأجهزتك بمعنى أدق إنك لن تكون مضطر لشراء حسابات متعددة من Surfshark VPN، عن طريق حساب واحد فقط ستستطيع التصفح والتحميل من الانترنت، أيضًا تقوم بدعم تحميلات التورنت بسرعة مناسبة وبمنتهى الأمان.

خدمة Surfshark VPN تمنع تسجيل أو تسريب بيانات المستخدمين أو بيعها لجهات أو شركات أخرى، كما إنها متوفرة على كافة أنظمة التشغيل والأجهزة بالإضافة إلى تمتع تطبيقاتها بالسهولة واليسر فضلًا عن سرعتها وحجمها الصغير.

عدد الخوادم: أكثر من 1700 خادم.

عدد مواقع الخادم: 63 موقع.

التسعيرة: 2.49 دولار في الشهر، (خصم 81٪) لخطة لمدة عامين.

6. سايبر غوست ڤي بي إن CyberGhost VPN:

تقدم CyberGhost خدمة VPN رومانية مميزة تدمج قوة الحماية مع السهولة والبساطة، بالإضافة إلى دعمها لأغلب المواقع المحظورة على أساس جغرافي والوصول بشكل تلقائي مع توفير واختيار الخوادم المناسبة لها، كما أن CyberGhost تقوم بدعم تحميل التورنت بسرعات مقبولة.

عدد الخوادم: أكثر من 7100 خادم.

عدد مواقع الخادم: 112 خادم.

عدد الدول: أكثر من 90 دولة.

التسعيرة: 2.75 دولار في الشهر لخطة 3 سنوات، أو 3.69 دولار في الشهر لخطة لمدة عامين.

7. برايڤت انترنت أكسس Private Internet Access:

Private Internet Access خدمة VPN أمريكية تتمتع بقبول كبير من جانب مستخدميها في كافة أنحاء العالم، ربما لا تكون Private Internet Access أسرع خدمة VPN لكنها توفر عدة ميزات من ضمنها دعم تقنية P2P بكافة خوادمها، بالإضافة إلى توافر تطبيقاتها وخدماتها على كافة الأجهزة وأنظمة التشغيل.. وغيرها الكثير من الميزات التي تضمن لك تصفح آمن وسهل على الانترنت.

عدد الخوادم: 3252 خادم.

عدد مواقع الخادم: 37 موقع.

عدد الدول: أكثر من 40 دولة.

التسعيرة: 2.69 دولار في الشهر لخطة مدتها عامين، 3.33 دولار في الشهر لخطة مدتها عام، 9.95 دولار في الشهر للخطة الشهرية.

8. ڤايبر ڤي بي إن VyprVPN:

VyprVPN خدمة سويسرية تتمتع بميزات تقنية حديثة توفر لعملائها وسائل حماية قوية وسرعة مناسبة نوعًا ما، كما إنها تدعم التورنت وحماية تسريب دي إن إس DNS، ستتمكن من خلال خدمة VyprVPN القيام بتصفح المواقع المحظورة في الدول التي تمنع VPN دون تعقيد أو صعوبة.

عدد عناوين IP: أكثر من 200000 عنوان.

عدد الخوادم: أكثر من 700 خادم.

عدد مواقع الخادم: أكثر من 70 موقع.

عدد الدول: أكثر من 60 دولة.

التسعيرة: 12.95 دولار في الشهر بالخطة الشهرية، 3.75 دولار في الشهر لخطة مدتها عام واحد، 2.50 دولار في الشهر لخطة مدتها عامين.

9. نورتون سكيروي ڤي بي إن Norton Secure VPN:

خدمة Norton Secure VPN الأمريكية تقدم خدمات VPN رائعة ومميزة، إلا أنه يُعاب عليها عدم دعمها للتورنت وP2P، لكنها تعتبر واحدة من الخدمات المميزة في كالسرعة وحماية البيانات المناسبة نوعًا ما، كما إنها تدعم كافة أنظمة التشغيل والأجهزة الالكترونية فضلًا عن تمتعها بفريق دعم فني قوي وفعال.

عدد الخوادم: 1500 منهم 1200 افتراضي.

عدد مواقع الخادم: 200 خادم متوفرة في 73 مدينة.

عدد الدول: 29 دولة.

التسعيرة: 40 دولار للعام الأول.

10. بيور ڤي بي إن PureVPN:

لعل أهم ما يميز خدمة PureVPN أنها لا تعمل على تسجيل بياناتك على الانترنت كوسيلة دعم لما يُعرف ب(no log) الخاصة برفض تسجيل بيانات اتصال العملاء، حيث أن شركة PureVPN توفر حماية الخصوصية في كافة الأمور حتى وسائل الدفع فهي تدعم العملة الرقمية بيتكوين (Bitcoin) كوسيلة لدفع المستحقات مقابل خدمتها.

عدد عناوين IP: يبلغ حوالي 300000 عنوان.

عدد الخوادم: 2000 خادم.

عدد مواقع الخادم: 180 موقع.

التسعيرة: 3.33 دولار في الشهر لخطة مدتها عام واحد، و 1.65 دولار في الشهر لخطة مدتها 5 أعوام.

أخيرًا نتمنى أن نكون قد قدمنا الفائدة لك ووفقنا في شرح ما هو VPN وافضل برامج VPN فى 2023 ؟، في حال كان هناك أي تساؤل أو إقتراح فيمكنك كتابته لنا في صندوق التعليقات وسنقوم بالرد في أقرب وقت ممكن.

1 Comment
  1. IT was useful and interest

إضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اعرف دوت نت
Logo