افضل بوابات الدفع الالكتروني تدعم الدول العربية فى 2023

بوابات الدفع الالكتروني (Electronic payment gateways) تُعد من أهم الخطوات التي يجب على كل صاحب متجر الكتروني أو تاجر بالتجزئة إيلاء اهتمامه بها، فالتجارة الالكترونية تحتاج بشدة إلى إستقبال المدفوعات لكي تستمر في أداء أعمالها على أكمل وجه.

لعلك سمعت عن المثل الإنجليزي الذي يقول الحاجة أم الاختراع (Necessity is the mother of invention)، التجارة الالكترونية ينطبق عليها ذلك المثل حيث تطورت التكنولوجيا الحديثة واحتاح الناس إلى وسيلة سريعة وآمنة للتسوق فتم اللجوء إلى الانترنت ليصبح سوق بديل للتجارة التقليدية.

ومع انتشار الانترنت أكثر بين الناس كما تنتشر النار في الهشيم، أصبحت التجارة الالكترونية سوق منافس بقوة للتجارة التقليدية، وساهم في ذلك السرعة التي يشهدها العالم في نمط الحياة اليومية، فالتجارة الالكترونية توفر على العملاء الوقت والمجهود المبذول في عمليات التسوق.

أدى ذلك الأمر إلى إقبال الجماهير على ذلك السوق، تخيل معي وأنت جالس الأن على الأريكة وترتدي ملابس المنزل إنك ستستطيع التسوق دون الحاجة إلى تغيير الملابس أو الخروج من المنزل أساسًا، هنا ظهرت الحاجة إلى طريقة تُمكن المشتري والتاجر من إرسال وإستقبال المدفوعات فتم طرح بوابات الدفع الالكتروني كوسيلة فعالة لتأدية تلك المهمة.

فإذا كنت من الراغبين في دخول عالم التجارة الالكترونية ستحتاج بكل تأكيد إلى بوابة دفع الكتروني تأمن لك عملية وصول أرباحك بكل ارتياحية، حيث تقوم بتسهيل الدفع على المشتري وكذلك تحافظ على استمرارية عملك في التجارة بالانترنت.

بوابات الدفع الالكتروني لا تحتاج إلى خبرة كبيرة لكنها تحتاج إلى معرفة النقاط الرئيسية الخاصة بها، عن طريق هذا المقال ستتمكن من الإلمام بتعريف بوابة الدفع الالكتروني، وطريقة عمل بوابة الدفع الالكتروني، وكذلك كيفية اختيار البوابة المناسبة لنشاطك التجاري، بالإضافة إلى افضل بوابات الدفع الالكتروني التي تساعدك في التجارة عبر الانترنت.

تعريف بوابات الدفع الالكتروني:

يُمكن تعريف بوابات الدفع الالكتروني بأنها خدمة إلكترونية متعلقة بالتجارة تمكن الشركات والمتاجر عبر الانترنت من استقبال مستحقاتها بواسطة البطاقات الائتمانية أو معالجة المدفوعات التلقائية، ويتم تقديمها من جانب البنوك أو مزودي الخدمات المالية.

أو يُمكن تعريفها بأنها خدمة إستقبال مدفوعات التجارة الإلكترونية حيث تعمل كحلقة وصل بين البائع والمشتري، وبين جهة معالجة المدفوعات والبائع.

طريقة عمل بوابات الدفع الالكتروني:

بوابات الدفع الالكتروني تعمل على تنظيم المعاملات المالية التي تتم بالمتاجر الالكترونية، من خلال التوسط بين التاجر والمشتري، وبين التاجر والبنوك على النحو التالي.

التاجر والمشتري:

تُتيح بوابات الدفع الالكتروني للمشتري دفع ثمن المنتجات أو الخدمات التي يرغب في شراءها من المتجر الالكتروني، أيضًا تعمل على تمكين التاجر من إستقبال مستحقاته وإرسالها إلى الحساب البنكي الخاص به دون عناء أو تدخل من جانبه.

التاجر والبنوك:

تقوم بوابات الدفع الالكتروني على تسجيل معلومات البطاقة المستخدمة في عملية الدفع التابعة للمشتري، والعمل على إرسالها إلى جهة معالجة المدفوعات (البنك) فيقوم هذا الأخير بفحص ومراجعة المعلومات المُرسلة إليه، وعند الموافقة عليها من جانب البنك تعود بوابات الدفع الالكتروني إلى التاجر لاخباره بصحة معلومات الدفع وقبولها.

نصائح هامة عند اختيار بوابة الدفع الالكتروني:

فيما يلي سنذكر لك أهم 3 نصائح عند اختيار بوابة الدفع الالكتروني للتعامل معها كوسيلة دفع معتمدة داخل متجرك الالكتروني.

اختر بوابة دفع موثوقة توفر عنصر الأمان:

عند اختيار بوابة دفع في متجرك الالكتروني يجب مراعاة عنصر الأمان، فلا تقوم بإضافة أي بوابة دفع مجهولة المصدر، بل يجب أن تكون ذات شعبية كبيرة وتتمتع بمصداقية، حيث أثبتت الدراسات أن 80% من المشترين يشعرون بالثقة والأمان خلال عملية الشراء عبر الانترنت، عند مشاهدتهم لبوابة دفع مشهورة وصادقة ضمن طرق الدفع المدعومة من جانب المتجر الذي سيتعاملون معه.

بوابة الدفع المحترمة هي التي تراعي عنصر الأمان عند معالجة عملية الدفع، وتعمل على حماية بيانات العملاء وتأخذ هذا الأمر على محمل الجد، فكما ذكرنا في السطور القليلة الماضية أن بوابة الدفع التي تتمتع بثقة العملاء، وتكسبهم الراحة النفسية عند الشراء فيجب اغتنام تلك النقطة وجعلها لصالحك وليس العكس، فقم باختيار بوابة دفع معروفة وتهتم بالأمان وحماية المعلومات الخاصة بعملائك.

اختر بوابة دفع ذات تكلفة معقولة:

من المعروف أن الشركات تقدم منتجاتها وخدماتها نظير مبلغ مالي، كذلك يحدث الأمر نفسه عند الإشتراك مع إحدى بوابات الدفع واعتمادها كوسيلة لدفع مستحقاتك داخل المتجر الالكتروني الخاص بك، حيث تقوم بفرض رسوم على التعاملات المالية التي يتم إجراءها بمتجرك.

فيجب عليك معرفة كل كبيرة وصغيرة حول حجم الرسوم المفروضة من جانب بوابات الدفع، فهناك رسوم تقوم بعض بوابات الدفع الالكتروني بتحصيلها منك عن المعاملات المالية، وكذلك رسوم عن كشف الحساب، أيضًا رسوم عن حساب التاجر الخاص بك، بالإضافة إلى رسوم عن استرداد التكاليف.

وهناك أيضًا رسوم قد يتم تطبيقها على المشترين عند التعامل مع وسيلة دفع ما ضمن وسائل الدفع المدعومة لدى بوابة الدفع الالكتروني  الخاصة بك، لكن قد تكون الوسيلة التي قام المشتري باختيارها تقوم بفرض تكاليف إضافية، لذلك يجب عليك معرفة كافة التكاليف التي يتم فرضها من جانب بوابات الدفع حتى لا تتفاجئ برسوم خارجة عن حساباتك.

اختر بوابة دفع تدعم طرق متعددة للدفع:

قيامك باختيار بوابة دفع تدعم أكثر من وسيلة أمام العملاء لسداد ثمن منتجاتهم سيؤدي إلى زيادة نسبة المبيعات بشكل كبير، حيث أن العلاقة بين توفير طرق دفع متعددة والمبيعات هي علاقة طردية؛ أي كلما قمت بتسهيل عملية الدفع على عملائك عند الشراء كلما وجدت أن نسبة المبيعات قد ارتفعت.

هناك دراسة أثبتت أن حوالي 50% من المشترين عبر الانترنت بشكل دائم يقومون بإلغاء فكرة الشراء من المتجر الذي لا يوفر لهم وسيلة الدفع التي يفضلونها، وهناك دراسة أخرى خلصت إلى أن 40% من أفراد عينة الدراسة شعورهم بالرضا يزداد عند التعامل مع المتاجر الالكترونية التي توفر أكثر من وسيلة للدفع.

يُمكنك تحقيق ذلك من خلال المتابعة الدورية لاحصائيات متجرك الالكتروني؛ لمعرفة الدول الخاصة بزوار المتجر، حيث تستطيع اختيار بوابة الدفع الالكتروني التي تدعم وسائل دفع متعددة، يجب الأخذ في الإعتبار أن وسائل الدفع تختلف من دولة و أخرى، خلاصة الأمر عليك التعامل مع بوابة الدفع الالكتروني التي تغطي السوق الذي تستهدفه.

افضل بوابات الدفع الالكتروني

1. بوابة الدفع الالكتروني باي بال (PayPal):

الباي بال هي شركة عالمية وذات شعبية كبيرة حيث استطاعت حصد ثقة العملاء من المشترين والتجار على حد سواء، PayPal تمتلك قاعدة عملاء ضخمة تزيد عن 220 مليون حساب فعال على مستوى العالم، تم إطلاقها لأول مرة تحت مسمى “Cofinity” بعام 1998.

PayPal في الأساس هي خدمة مالية تُمكن المستخدمين من إرسال واستلام الأموال من كافة بلدان العالم، كما إنها تعتبر بوابة دفع الكتروني حيث تستطيع من خلالها استلام المدفوعات الخاصة بمتجرك الالكتروني بواسطة البطاقات الائتمانية فضلًا عن الأموال الموجودة بحسابات الباي بال ذاتها.

تمتاز باي بال بتوفيرها عربة تسوق رائعة وسهلة تعمل على تيسير عملية الدفع الالكتروني دون الحاجة إلى خبرة، كما إنها تطبق شروط صارمة للحفاظ على حق كلًا من المشتري والتاجر، PayPal تتناسب مع المتاجر ذات المبيعات الضخمة والمنخفضة أيضًا.

تسعيرة بوابة الدفع الالكتروني باي بال (PayPal): إذا كانت المبيعات خارج الولايات المتحدة الأمريكية ستكون 4.4٪ رسوم المعاملات + رسوم ثابتة بناءًا على العملة المُستلم، أما إذا كانت داخل الولايات ستكون 2.9٪ + 0.30 دولار لكل معاملة ناجحة.

2. بوابة الدفع الالكتروني تو تشيك اوت (2CheckOut):

تم تأسيس شركة 2CheckOut في عام 2000، لكنها لم تبدأ في عملها الرسمي كبوابة دفع الكتروني إلا  في عام 2006، حتى تم بيعها في عام 2017 لصالح Avangate، تعتبر 2CheckOut واحدة من أكثر بوابات الدفع الالكتروني تداولًا من جانب التجار، حيث يستخدمها ما يزيد عن 50000 تاجر عبر الانترنت من مختلف بقاع العالم.

تتمتع بوابة الدفع 2CheckOut بواجهة مستخدم بسيطة وغير معقدة أيضًا تدعم وسائل دفع متعددة ومتنوعة فمن خلال الهاتف الجوال سيتمكن عملائك من سداد المدفوعات بمنتهى السهولة واليسر، كما إنها تقبل معالجة المدفوعات بواسطة أغلب بطاقات الخصم والائتمان فضلًا عن دعمها للمدفوعات عن طريق باي بال (PayPal)؛ بهدف تغطية نطاق واسع من وسائل الدفع.

تسعيرة بوابة الدفع الالكتروني تو تشيك اوت (2CheckOut): يتم فرض رسوم على عمليات البيع الناجحة فقط، رسوم 2CheckOut تختلف حسب دولة التاجر ونوع النشاط التجاري حيث تتراوح الرسوم بين (2.4%) إلى (3.9%) + 0.30 دولار إلى 0.45 دولار.

3. بوابة الدفع الالكتروني سترايب (Stripe):

يُمكن القول بأن Stripe واحدة من افضل بوابات الدفع الالكتروني حيث يتم استخدامها من جانب متاجر ضخمة على مستوى العالم، حيث توفر واجهة دفع سهلة وسريعة بالإضافة إلى دعمها لأكثر من وسيلة لدفع المستحقات عبر الانترنت، فهي تناسب أغلب الأنشطة التجارية.

بوابة الدفع الالكتروني Stripe تقدم ميزات تساعد التجار على أداء أعمالهم بمنتهى الدقة والاحترافية، حيث تٌتيح لك كتاجر عبر الانترنت إمكانية التعامل مرة واحدة مع مدفوعات متجرك بالإضافة إلى توفير فواتير للمشتريات فضلًا عن توفير عنصر الأمان عند معالجة المدفوعات والعمل على تسجيل معلومات البطاقات الائتمانية وتفاصيل المعاملات المالية داخل المتجر الخاص بك.

تسعيرة بوابة الدفع الالكتروني سترايب (Stripe): يتم تحصيل رسوم بنسبة 2.9٪ + 0.30 دولار عن المعاملة الناجحة فقط، ولا تقوم بوابة Stripe بفرض أي رسوم شهرية أو رسوم خفية.

4. بوابة الدفع الالكتروني وورلد باي (Worldpay):

Worldpay بوابة الدفع الالكتروني الأولى في انجلترا، حيث تعمل على معالجة ما يزيد عن 50% من معاملات التجارة في انجلترا عبر الانترنت، تقوم Worldpay أيضًا بتوفير العديد من الإشتراكات المنخفضة التي تناسب المتاجر الالكترونية المبتدئة والصغيرة.

تقدم بوابة الدفع الالكتروني Worldpay عدة ميزات من ضمنها توفير الأمان عند معالجة المدفوعات، بالإضافة إلى دعمها لوسائل دفع متنوعة حيث تقبل كافة البطاقات الائتمانية الأساسية في سوق الدفع الالكتروني أيضًا تقبل معالجة المدفوعات بواسطة الباي بال (PayPal) فضلًا عن قبول أغلب بطاقات الخصم، تدعم العديد من العملات العالمية حوالي أكثر من 100 عملة من حول العالم.

تسعيرة بوابة الدفع الالكتروني وورلد باي (worldpay): تتراوح رسوم worldpay بين (2.90%) إلى (3.30%) + 0.30 دولار.

5. بوابة الدفع الالكتروني فابيلس (Vapulus):

Vapulus هي بوابة دفع مصرية رائدة واحد افضل بوابات الدفع الالكتروني فى مصر، تم تأسيسها حديثًا في عام 2016 استطاعت خلال فترة زمنية قصيرة أن تصل إلى العالمية، حيث تم اختيارها ضمن قائمة افضل 74 بوابة دفع الكتروني على مستوى العالم حيث نجحت خلال 4 سنوات عمل فقط منذ تاريخ انطلاقها لأول مرة بالوصول إلى المرتبة ال14 في قائمة تصنيفات Finance Online.

Vapulus بوابة دفع موثوقة على المستوى المحلي والعالمي وتُعد الخيار الأمثل للتجار بالوطن العربي، حيث تهتم بالأمان وحماية معلومات المدفوعات فهي حاصلة على شهادة PCI الممنوحة للشركات والمؤسسات التي تراعي عنصر الأمان.

تسعيرة بوابة الدفع الالكتروني فابيلس (Vapulus): الرسوم هي 0% Vapulus بوابة مجانية 100%، لا توجد رسوم للإشتراك أو رسوم شهرية أو حتى رسوم مخفية.

6. بوابة الدفع الالكتروني بيفورت (PayFort):

PayFort تحتل مكانة كبيرة عالميًا وعربيًا حيث تمتلكها الشركة العملاقة دوليًا في مجال التجارة الإلكترونية أمازون (Amazon)، هذا الأمر كفيل بمنح العملاء الثقة والراحة عند إضافة PayFort كبوابة دفع الكتروني داخل متجرك الالكتروني.

تتمتع بوابة PayFort بشعبية كبيرة في السوق العربي كالسعودية ومصر والإمارات والأردن.. إلخ، كما إنها توفر وسائل متعددة ومتنوعة للدفع، بالإضافة إلى مراعاتها لعنصر الأمان وحماية بيانات العملاء.

تسعيرة بوابة الدفع الالكتروني بيفارت (PayFort): تختلف أسعار الرسوم بناءًا على دولة التاجر، الرسوم الشهرية بالإمارات هي 420 درهم إماراتي بالإضافة إلى 2.94% + 1.84 درهم إماراتي عن كل معاملة ناجحة.

7. بوابة الدفع الالكتروني مُيسّر (Moyasar):

Moyasar إحدى بوابات الدفع الالكتروني المميزة والتي تتمتع بثقة العملاء من الوطن العربي فهى احد افضل بوابات الدفع الالكتروني فى السعودية، حيث توفر وسائل متعددة ومتنوعة للدفع، بالإضافة إلى تقديمها لواجهة دفع سهلة وبسيطة خالية من التعقيدات.

تسعيرة بوابة الدفع الالكتروني مُيسّر (Moyasar): رسوم إعداد 1500 ريال سعودي، رسوم حساب سداد تبلغ 1.5% عن كل عملية على أن لا تزيد الرسوم عن مبلغ 75 ريال سعودي ولا تقل عن 0.5 ريال سعودي، ورسوم عن إعداد للبطاقات الائتمانية حوالي 1000 ريال سعودي، رسوم الدفع 2.5% + 1 ريال سعودي عن كل معاملة ناجحة.

8. بوابة الدفع الإلكتروني بيتابس (PayTabs):

PayTabs هي بوابة دفع عربية مقرها في المملكة العربية السعودية تعتبر من افضل بوابات الدفع الالكتروني في الوطن العربي، تم تأسيسها في عام 2014، تتمتع بوابة الدفع PayTabs بعدة ميزات وهي دعمها لأغلب المنصات العالمية للتجارة الالكترونية، توفير واجهة دفع سريعة ومباشرة داخل متجرك أي أن عملائك لن يتم إعادة توجيهم إلى صفحات خارجية خلال عملية الشراء والدفع.

تسعير بوابة الدفع الالكتروني بيتابس (PayTabs): توفر عدة خطط تناسب أغلب الأنشطة التجارية، هناك خطة للمتاجر المبتدئة ذات رسوم شهرية ثابتة تُقدر ب49.99 دولار، بينما هناك خطة أخرى تناسب المتاجر الصاعدة وتقدر الرسوم فيها 2.7% + 0.27 دولار على كل معاملة ناجحة.

9. بوابة الدفع الالكتروني هايبرباي (hyperpay):

تم إطلاق بوابة الدفع الالكتروني HyperPay في عام 2010، تمكنت خلالها من كسب ثقة العملاء بالعالم العربي والغربي، لقد انتشرت في السوق التجاري العربي عبر الانترنت وتوغلت افريقيًا أيضًا؛ ذلك لأن بوابة HyperPay توفر واجهة دفع سهلة تتوافق مع المتاجر الالكترونية المنشئة على كافة منصات التجارة الالكترونية، بالإضافة إلى دعمها إلى وسائل كثيرة لدفع المستحقات عبر الانترنت.

تسعيرة بوابة الدفع الالكتروني هايبرباي (hyperpay): الرسوم على بوابة hyperpay تتباين بين دولة وأخرى، يمكنك التواصل مع فريق دعم هايبرباي عبر الإيميل الرسمي [ bd@hyperpay.com ].

10. بوابة الدفع الالكتروني (Authorize.Net):

Authorize.net بوابة دفع رائجة في العالم حيث يستخدمها أكثر من 300,000 تاجر عبر الانترنت ويعتمدون عليها كوسيلة لإستقبال مدفوعاتهم، كما أن بوابة Authorize متاحة داخل ما يزيد عن 33 دولة، فضلًا عن الثقة التي حصلت عليها خلال الأعوام الماضية فهي تعتبر واحدة من أعرق بوابات الدفع الالكتروني التي تُتيح الدفع بإستخدام البطاقات الائتمانية عبر الانترنت.

تسعيرة بوابة الدفع الالكتروني Authorize.net: توفر بوابة Authorize للتجار أكثر من خطة، فهناك خطة تسمى الكل في واحد (All-in-One) تمنحك حساب تاجر وخدمة معالجة المدفوعات مقابل رسوم شهرية تُقدر ب25 دولار بالإضافة إلى 2.9% + 0.30 دولار عن كل معاملة ناجحة، أما إذا كنت تمتلك حساب تاجر بالفعل فيمكنك الإشتراك بخطة بوابة الدفع الالكتروني فقط (Payment Gateway Only) مقابل رسوم شهرية تُقدر ب25 دولار بالإضافة إلى 0.10 دولار كرسوم يومية + 0.10 دولار رسوم عن كل معاملة ناجحة.

ملخص:

نذكرك بأننا قد قمنا بعرض قائمة لافضل 10 بوابات دفع الكتروني، وهم (باي بال، تو تشيك اوت، سترايب، وورلد باي، فابيلس، بيفورت، مُيسّر، بيتابس، هايبرباي، Authorize).

أخيرًا نتمنى أن نكون قد قدمنا الفائدة لك ووفقنا في شرح افضل بوابات الدفع الالكتروني، وفي حال كان هناك أي تساؤل أو اقتراح فيمكنك كتابته لنا في صندوق التعليقات وسنقوم بالرد في أقرب وقت.

نحب أن نسمع رأيك! لا تتردد في ترك تعليق .لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اعرف دوت نت
Logo