افضل مواقع كورسات اون لاين مجانية ومدفوعة بشهادات معتمدة دليل شامل

نتعرف اليوم على منصات التعليم الالكترونى عن بعد وافضل مواقع كورسات اون لاين يمكنك من خلالها تعلم الكثير من المهارات والمجالات الجديدة, بالاضافة الى ذلك يمكنك الحصول على شهادات معتمدة بشكل مجانى او شهادات مدفوعة بتكلفة بسيطة جدا.

شهدت منصات ومواقع التعليم الالكترونى عن بعد رواجا كبيرا جدا خلال الفترة الماضية وخاصة بعد ازمة فيروس كورونا والعزل المنزلى والذى جعل هناك صعوبة فى استكمال التعليم التقليدى والذهاب الى المدارس والجامعات ومراكز الدورات التعليمية , وايضا جعل هناك المزيد من الوقت على الانترنت الذى يمكن استغلالة فى تعلم مهارات ومجالات جديدة تساعد فى البدء فى العمل من المنزل من خلال العمل الحر على الانترنت.

وعلى الجانب الاخر ايضا يمكنك كسب المال من الانترنت من خلال مواقع الكورسات الاون لاين من خلال تقديم خبراتك فى مجال ما فى شكل كورس مدفوع , كل ما تحتاج ادوات بسيطة لتسجيل الشاشة ومحرر فيديو وكاميرا احترافية او حتى الاكتفاء بالتسجيل من خلال كاميرا الموبايل . المهم ان تقدم محتوى جيد وتستغل فرصة الاقبال الكبير على المحتوى التعليمى على الانترنت فى تحقيق دخل اضافى والربح من الانترنت بطريقة رائعة وخاصة ان الكثير يلجأ الى منصات الكورسات التعليمية الاون لاين الان وشراء كورسات مدفوعة بعد انتشار كم كبير من الفيديوهات التى لا نفع منها ولا تقدم اى محتوى قيم على منصات الفيديو المجانية مثل اليوتيوب.

مقدمة:منصات ومواقع الكورسات التعليمية اون لاين والتعلم عبر الانترنت

مواقع الكورسات اون لاين هي عبارة عن منصات على الانترنت تقدم خدمة التعلم عن بعد عبر الانترنت، هناك مواقع تعليمية تُتيح لأي مستخدم من حول العالم إمكانية إضافة كورسات تعليمية في المجال الذي يبرع فيه، بينما هناك مواقع أخرى تلتزم بمعيار المهنية وتكتفي بالخبراء الأكاديميين فقط، في كل الأحوال تسعى كافة المواقع التعليمية إلى تقديم التعليم بصورة جذابة مليئة بالتسلية بعيدًا عن النمطية.

المواقع التعليمية لبيع الكورسات التعليمية اون لاين تُعد وسيلة رائعة لتطوير الذات وتحسين المهارات، حيث أن المنصات التعليمية تعمل على توفير فرص حقيقية لتلقي العلم والتدريب بمجالات عديدة وفي ذات الوقت بسعر معقول نوعًا عند مقارنته بتعلمها في الوسائل التقليدية (الجامعات والمعاهد)، هذا ليس معناه أن التعليم التقليدي غير فعال لكن يجب علينا تسخير التكنولوجيا الحديثة في تطور العالم وجعله أكثر إقبالًا نحو العلم والمعرفة.

تتنافس المواقع التعليمية فيما بينها لتوفير افضل كورسات تعليمية، هذا الأمر يصب في مصلحة العلم والطلاب، بل لمصلحة العالم أجمع، ولقد أثبت التعلم عن بعد عبر الانترنت مدى فعاليته بأوقات الأزمات والأوبئة والأمراض.. ستتعرف معنا من خلال هذا المقال على افضل المواقع التعليمية لبيع الكورسات التعليمية اون لاين.

هل التعلم عبر الانترنت فعال؟

نعم، فالتعلم عبر الانترنت يُعد وسيلة فعالة لتلقي العلم، فلم تعد الشهادات الجامعية شرط فى الحصول على وظيفة او عمل فى كبرى الشركات العالمية, كلنا تابعنا ما اعلنتة شركة جوجل وأبل و12 شركة عالمية اخرى انها لم تعد تطلب شهادة جامعية عند التقدم لوظيفة فيها وبالتالى يمكنك بسهولة تعلم المهارات والمجالات المطلوبة من خلال العديد من الكورسات المتوفرة على منصات التعليم الالكترونى اون لاين لتزيد فرصك كثيرا فى الحصول على عمل فى مثل هذة الشركات الكبرى وغيرها

بالإضافة إلى التعلم عن عبد عبر الانترنت يعمل على حفظ البيئة وتقليل التلوث، حيث أثبتت بعض الدراسات أن التعلم من خلال الكورسات عبر الانترنت يُقلل من نسبة استهلاك الطاقة بحوالي 90%، وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بحوالي 85% عن كل دارس بالنظر إلى التعلم بالطريقة التقليدية التي تتطلب الحضور الشخصى.

مميزات التعلم عبر الانترنت

هناك العديد من مزايا التعلم عنن بعد عبر الانترنت ومن اهمها:

  • تعلم ما تحبه في الوقت الذي يناسبك.
  • لا تتطلب حضور الدارس شخصيًا.
  • أثبتت فعاليتها في أوقات الأزمات والأوبئة.
  • تُتيح لك تعلم التخصصات التي يحتاجها سوق العمل.
  • التعلم دون قيود أو شهادات.
  • تعلم تخصصات غير متوفرة ببعض المؤسسات التعليمية الرسمية.

افضل منصات ومواقع الكورسات اون لاين بشهادات معتمدة

هناك العديد من منصات ومواقع الكورسات التعليمية التى يمكنك الحصول من خلالها على شهادات معتمدة وفى ازمة كورونا خلال الفترة الماضية كان يمكنك الحصول على هذة الشهادات مجانا ومازالت بعض هذة المنصات تقدم فرصة الحصول على شهادة معتمدة مجانا او بتكلفة بسيطة.

1. منصة Edureka

Edureka عبارة عن منصة تعليمية تم تأسيسها في عام 2011 تتبع شركة .Brain4ce Education Solutions Pvt. Ltd، يعمل على تقديم كورسات تعليمية عبر الانترنت حول العلوم التقنية الحديثة والشائعة كتقنية البلوكشين (Blockchain)، والذكاء الاصطناعي، والبيج داتا (Big Data)، وانترنت الأشياء، البرمجة والتصميم.. إلخ.

ساهمت Edureka في مساعدة ما يزيد عن 250000 مستخدم عبر الانترنت على تطوير المهارات الخاصة بهم بواسطة أكثر من 80 كورس تعليمي تم إعداده لهم على وجه الخصوص من جانب خبراء متخصصين على أعلى مستوى.

منصة Edureka تهتم بمواكبة كافة المستجدات والتطورات في المجالات المتخصصة بها، وهذا ما تراعيه في الكورسات التعليمية التي تقدمها على منصتها، كما أنها تمكنت من تقديم ما يزيد عن 50000 ساعة من الكورسات التعليمية.

تقدم منصة Edureka خدمة الدعم الفني طوال أيام الاسبوع، بالإضافة إلى إمكانية إستخدام المنصة بواسطة الهواتف الجوالة بهدف تسهيل عملية التعلم عبر الانترنت على الدارسين.

2. فايڤر ليرن (fiverr learn)

fiverr learn منصة للتعلم عن بعد عبر الانترنت بواسطة الكورسات التعليمية، تم تأسيسها في عام 2018، الكورسات التعليمية على منصة fiverr learn تستهدف رواد الأعمال والمستقلين.

الكورسات التعليمية بمنصة fiverr learn تتناول مواضيع تختص بمجال الأعمال والتقنية كالبرمجة والتصميم والتسويق والكتابة، تستعين المنصة بالخبراء المحترفين في كل مجال.

Fiverr Learn هي منصة أخرى للدورات التدريبية عبر الإنترنت ، تم إطلاقها في أواخر عام 2018. وهي مخصصة بشكل أساسي لأصحاب الأعمال الحرة والأشخاص الذين يرغبون في اكتساب مهارة تسويقية أو إبداعية جديدة .

fiverr learn تتبع سوق fiverr للخدمات المصغرة، لكن نظام العمل في المنصة التعليمية مختلف تمامًا عن سوق fiverr للخدمات، حيث أن منصة fiverr learn لا تُتيح لأي شخص إمكانية رفع كورس تعليمي، فهذا الأمر يقتصر على متخصصين، وخبراء على مستوى عالي من المعرفة والخبرة بمجاله.

فور الإنتهاء من الكورس التعليمي سوف يتم منحك شارة صغيرة على حسابك بموقع سوق Fiverr للخدمات، والتي تعطيك أفضلية على منافسيك مما تساهم بشكل كبير في إستقبال الكثير من الطلبات على خدماتك.

3. منصة ExpertRating

منصة ExpertRating للتعليم عن بعد عبر الانترنت تُتيح خدماتها التعليمية لكلًا من الشركات والمؤسسات والأفراد العاديين، ما يميز ExpertRating أنها تُتيح للشركات تعليم موظفيها وقياس مستواهم من خلال اختبارهم، أما فيما يخص الأفراد فتقوم منصة ExpertRating بمنحهم شهادة معتمدة بعد أن يتم اختبارهم.

منصة ExpertRating تقدم كورسات تعليمية معتمدة ويحصل الدارس من خلالها على شهادة في المجال الذي تعلمه، وتقدم المنصة كورسات في العديد من المجالات مثل التسويق والتصميم والرعاية الصحية والمهارات المكتبية والتنمية البشرية والأعمال واللياقة البدنية.. إلخ.

أسعار الكورسات التعليمية على منصة ExpertRating تتفاوت وتختلف حيث تبدأ من 50 دولار وحتى 300 دولار، الدراسة إما تكون بشكل مستقل أو بواسطة مدرب.

منصة ExpertRating ليست جهة تعليم اون لاين فقط، لكنها أيضًا تعمل على تقديم اختبارات تُتاح للأشخاص الذين يرغبون في توثيق خبراتهم بمجال معين، في الغالب يصل سعر الاختبار الواحد إلى 10 دولار.

4. سكيل شير (Skillshare)

منصة Skillshare واحدة من أكبر المواقع التعليمية لتعليم المهارات الإبداعية عبر الانترنت، الكورسات التعليمية على سكيل شير عبارة عن سلسلة فيديوهات إلا أن هناك بعض الكورسات تضم مواد مكتوبة إضافية.

منصة Skillshare لديها مجتمع تفاعلي يُتيح للدارسين إمكانية إبداء الآراء ووجهات النظر فيما بينهم حول الأعمال المنجزة من جانبهم، نستطيع القول أنها منصة تتناول العديد من المجالات كالتصميم والبرمجة لكن يغلب عليها الإهتمام ب كورسات تعلم المهارات الإبداعية.

Skillshare تتوفر بالمجان مع وجود الإعلانات وقيود في الوصول إلى بعض الكورسات التعليمية، لكن هناك خطط مدفوعة تُتيح لك الاستفادة من كافة الكورسات دون قيود أو إعلانات حيث يمكنك دفع  15 دولار للخطة الشهرية، أو الإشتراك بالخطة السنوية ويمكنك سدادها شهريًا بدفع 8.25 دولار أو 99 دولار في السنة.

1. يوديمي (Udemy)

تعتبر منصة يوديمى Udemy احد افضل موقع كورسات اون لاين واكثرها انتشارا حيث يضم اكثر من 24 مليون طالب من كل انحاء العالم .

التسجيل فى موقع يوديمى udemy مجانى ويوفر اكثر من 80 الف كورس , تستقبل منصة Udemy شهريًا في المتوسط حوالي 800 كورس تدريبي جديد، الكورسات التدريبية على Udemy أغلبها مدفوعة إلا أنها تسمح بالدورات المجانية.

Udemy تضم كورسات تعليمية حول مجالات كثيرة ومننوعة كالبرمجة والتصميم والتسويق الإلكتروني والتنمية البشرية والصحة وتعلم اللغات والتصوير وأساليب الحياة.. إلخ.

سعر الكورسات التدريبية على منصة Udemy يُعتبر أعلى (بقدر بسيط) عن باقي المنصات التعليمية الأخرى، أسعار الكورسات على منصة Udemy تتفاوت وتختلف بشكل كبير حيث تتراوح ما بين 10 : 500 دولار. الكورسات التعليمية في مجال الأعمال والتكنولوجيا يُمكن أن يصل سعرها إلى أكثر من 100 دولار.

لإختيار كورس تعليمي مميز فعليك بمراجعة تقييمات العملاء السابقين؛ للتأكد من جودته.

يمكنك ايضا الاستفادة من كوبونات يوديمى المتوفرة على الانترنت لتحصل على العديد من الكورسات المدفوعة مجانا.

بعد انتهاء كل كورس سوف تحصل على شهادة مجانا يمكنك تحميلها على جهازك او طباعتها والاستفادة منها عند الحاجة اليها.

6. موقع Simplilearn

Simplilearn هي منصة تعليم عن بعد من خلال تقديم الكورسات عبر الانترنت، تأسست في عام 2010 من جانب “كريشنا كومار” تقع  الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية بكاليفورنيا، وأيضًا بالهند.

منصة Simplilearn تمتاز بأنها جهة تعليمية معتمدة ومعترف بها من قِبل 40 منظمة عالمية للتعليم والتدريب باعتبارها جهة رسمية للتعليم عن بعد، كما أنها احتلت المرتبة الثامنة في قائمة أكثر الشركات المؤثرة في قطاع التعليم عبر الانترنت بالعالم من جانب LinkedIn، وتم الإعتراف بها كواحدة من أفضل 20 مؤسسة تعليمية عبر الانترنت من جانب صناعة التدريب وذلك كان في عام 2018.

Simplilearn تُتيح دراسة ما يزيد عن 400 برنامج تعليمي إلا أنها تصب اهتمامها بصورة رئيسية على مهارات الإقتصاد وتكنولوجيا المعلومات، حيث تضم مجالات الذكاء الاصطناعي والتحليل والإحصاء والتسويق الإلكتروني، بالإضافة إلى إدارة المشاريع والأمن السيبراني.. إلخ.

7. كورسيرا (Coursera)

منصة كورسيرا (Coursera) تحتوي على ما يقارب 4000 كورس تعليمي ما بين مدفوع وأخرى مجانية، الكورسات التعليمية على منصة Coursera تتعلق بالأعمال وعلوم الكمبيوتر.

كما أن Coursera عملت على التعاقد مع ما يزيد عن 140 جامعة عالمية ذات تصنيف مرتفع كجامعة ستانفورد وبنسلفانيا وجامعة ميشيجان.. إلخ، منصة Coursera تسعى جاهدة نحو الوصول بالتعليم إلى مستوى أفضل.

منصة Coursera لها تطبيقات للهواتف الجوالة تسهيلًا على الدارس لتلقي العلم بما يتناسب مع قدراته وإمكاناته.

8. ليندا (Lynda)

منصة Lynda تم إطلاقها لأول مرة في عام 1995 تمكنت من النجاح في أن تكون واحدة من أكبر منصات التعلم عبر الانترنت، ولقد تم بيعها وأصبحت تابعة إلى شركة LinkedIn.

منصة Lynda تضم كورسات تعليمية بخمس لغات عالمية، بالإضافة إلى أنها تشتمل على مكتبة ضخمة من الفيديوهات التعليمية يُتاح الوصول إلى محتواها بنظام الإشتراك المدفوع.

إلا أن منصة Lynda تمنح ميزة التجربة المجانية لمدة شهر واحد فقط حيث يُمكن للمستخدم الإطلاع على محتوى الفيديوهات التعليمية طوال الفترة التجريبية من خلال عضويته المجانية بعدها يُمكنه التسجيل في الإشتراك المدفوع.

تحتوي منصة منصة Lynda على كورسات تعليمية في مختلف المجالات كالبرمجة والتصميم والأعمال والتسويق الإلكتروني والتصوير الفوتوغرافي.. إلخ.

9. أوداسيتي (Udacity)

منصة Udacity هي شركة تعليمية ربحية عبر الانترنت، تم تأسيسها في عام 2011 من جانب “سيباستيان ثران” و “ديفيد ستافينس”، تم إطلاقها بهدف منح الدارسين منصة تعليمية موثوقة لتلقي العلوم عن بعد عبر الانترنت.

يتم استخدام منصة أوداسيتي من قِبل 11.5 مليون دارس اون لاين، على الرغم من أن Udacity هي شركة ربحية إلا إنها تقدم ما يزيد عن 200 كورس تعليمي بشكل مجاني 100% لكن لا يُمكن استخراج شهادة تُثبت حصولك على هذه الكورسات.

قد يلاحظ البعض منكم أن أسعار الكورسات التعليمية على منصة Udacity؛ ذلك لأنها شركة ربحية في الأساس فتعمل على إضافة رسوم على الكورسات التعليمية، ومن المعروف أن الكورسات التي تعرضها المؤسسات التعليمية الكبيرة دائمًا ما تكون ذات سعر أعلى عن البقية، في حال كان السعر في غير متناولك فيمكنك الاستعانة بالكورسات المجانية الموجودة على المنصة.

10. إيديكس (edX)

EdX هي منصة تعليمية عبر الانترنت غير هادفة للربح، تم تأسيسها في عام 2012 من جانب جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتقنية، إيديكس تمنحك إمكانية تصفح الكورسات التعليمية المجانية في مختلف المجالات.

EdX تعمل على تقديم كورسات تعليمية عبر الانترنت ذات مستوى عالي من الجودة يتم إعدادها من جانب جامعات كبيرة وعالمية مثل جامعة هارفارد وغيرها الكثير، تضم مجالات عديدة ومتنوعة مثل علوم الكمبيوتر والهندسة والإقتصاد والقانون والطب.. إلخ.

منصة إيديكس لا تهدف للربح على الإطلاق نظير ما تمنحه للمستخدمين من كورسات تعليمية معتمدة، وتُتيح للدارس إمكانية استخراج شهادة معتمدة وموثقة نظير مبلغ قليل جدًا (رمزي).

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح افضل المواقع التعليمية لبيع الكورسات التعليمية اون لاين، ونتمنى أن نكون قدمنا الفائدة ووفقنا  في عرض أهمية التعلم عن بعد عبر الانترنت ومدى فعاليته في تطوير المهارات واكتساب الخبرات.

بقلم : مصطفى محمد

We will be happy to hear your thoughts

      إضافة تعليق

      هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

      كتاب الربح من الانترنت دليل شامل خطوة بخطوة الجزء الاول

      قم الان بالحصول على كتاب الربح من الانترنت دليل شامل للمبتدئين مجانا وكن اول من يحصل على الجزء الثانى لطرق واسرار الربح من الانترنت الاحترافية  مجانا عند اصدارة قريبا 
      حمل نسختك الان مجانا
      >
      close-link

      كتاب الربح من الانترنت دليل شامل خطوة بخطوة الجزء الاول

      قم الان بالحصول على كتاب الربح من الانترنت دليل شامل للمبتدئين مجانا وكن اول من يحصل على الجزء الثانى لطرق واسرار الربح من الانترنت الاحترافية  مجانا عند اصدارة قريبا 
      اريد الحصول على الكتاب الان مجانا
      سوف تستلم ايضا كل جديد عن البنوك الالكترونية والربح من الانترنت
      close-link
      Click Me

      دليل الربح من CPA خطوة بخطوة للمبتدئين حتى الاحتراف نسخة PDF

      تحميل
      close-link
      Click Me