أمثلة الذكاء الإصطناعي فى كل المجالات فى حياتنا اليومية

أمثلة الذكاء الإصطناعي تحيط بنا من كل النواحي رغم اعتقاد البعض أن مثل هذه التقنيات ليس متاحة إلا للشركات الكبرى او المؤسسات المنشأة لعلم الذكاء الإصطناعي, في حين تجده يتعامل كل يوم, لا بل كل حين و أخر في اليوم مع تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي.

استخدام الذكاء الإصطناعي في شراء التذاكر, في سداد الفواتير, في تعبئة طلبات التوظيف, في أختيار العلاج الملائم, و غير ذلك الكثير من إستخدامات و أمثلة لتقنيات الذكاء الإصطناعي التي داهمت حياتنا ثم أصبحت جزءاً لا يتجزأ منها.

و لكن ماذا نعني بالذكاء الاصطناعي؟ و تقنياته و اسليبه… تابعوا معنا…

مصطلح الذكاء الإصطناعي :

تم تعريف الذكاء الأصطناعي ARTIFICIAL INTELLIGENCE الذي يعتبر  واحد من فروع علوم الحاسوب و واحد من الركائز الرئيسية التي تقوم عليها تقنيات التكنولوجيا في القرن الواحد و العشرين, بأنه قدرة  الآلة و الحواسيب الرقمية على أداء مهام معينة, محاكاة لأداء الانسان, مثل قدرة الآلات على التفكير و التعلم من أي تجربة سابقة تمر بها و حل المساءل الجبرية و غيرها الكثير من القدرات و المهارات التي يتمتع بها الإنسان من العلم و الفهم. و يهدف الذكاء الاصطناعي الى الوصول الى أنظمة ذات ذكاء عالي و تصرفات تحكاي تصرف البشر و تتيح لمستخدميها العديد من الخدمات التعليمية و الإرشادية و التفاعلية المختلفة.

قد يهمك : الذكاء الإصطناعي-كل ما تحتاج ان تعرف عن Artificial intelligence

أنواع الذكاء الإصطناعي:

تم تصنيف الذكاء الإصطناعي إلى ثلاث انواع تبعا لما يتمتع به من قدرات و هي :

  • الذكاء الإصطناعي الضيق : و يعرف ايضاً بالذكاء المحدود WEAK AI, يعتبر هذا النوع من الذكاء الإصطناعي قادراً على القيام بالمهام المحددة و الواضحة فقط, مثل السيارات ذاتية القيادة و برامج التعرف على الصوت و برامج التعرف على الصور, أو آلة لعب الشطرنج على جهاز الكمبيوتر أو الهواتف الذكية, هذا النوع هو النوع الأكثر شيوعا من أنواع الذكاء الإصطناعي في الوقت الراهن.
  • الذكاء الإصطناعي العام : GENERAL AI هذا النوع من انواع الذكاء الاصطناعي قادر على التفكير بقدرة تشابه قدرة الإنسان, يركز هذا القسم من الذكاء الاصطناعي على جعل الآلات الصناعية أكثر قدرة على التفكير و التخطيط من تلقء نفسها بطريقة تحاكي تصرقات الدماغ البشري. و لكن لا توجد أمثلة عملية على هذا النوع من تقنية الذكاء الاصطناعي, و ما يوجد الآن هو مجرد بحوث و دراسات مازالت بحاجة الى الكثير من الجهد في تطويرها و تحويلها إلى حقيقة. من طرق دراسة الذكاء الاصطناعي العام : الشبكات العصبية ARTIFICIAL NEURAL NETWORK و تعني بإنتاج شبكات عصبية للآلات تكون شبيهة ما يحتوي جسم الإنسان.
  • الذكاء الإصطناعي الفائق : SUPER AI هذا النوع من الذكاء الإصطناعي يفوق ذكاء البشر و حتى العباقرة منا, يستطيع هذا النوع أداء المهام بشكل أفضل من أداء الإنسنان المختص و صاحب المعرفة. للذكاء الإصطناعي الفائق عددا من الخذائص التي كان لا بد إن يحتويها حتى يكون هكذا, يمتلك الذكاء الإصطناعي الفائق القدرة على التعلم, و الإتصال التلقائي مع البشر, و إصدار القرارات و الأحكام, و لكن لا يزال مفهوم الذكاء الإصطناعس الفائق افتراضاً لا مجال له في عصرنا الحالي.

قد يهمك : تقنيات الذكاء الإصطناعي وكيف تؤثر على حياتنا

أدوات الذكاء الاصطناعي ومنصاته

يوجد العديد من أمثلة أدوات الذكاء الإصطناعي على شبكة الإنترنت، منها ما يأتي :

  • أداة Caffe ( Caffe Tool ): هي أداة مفتواحة المصدر ( يمكن لأي شخص يستخدمها التعديل فيها بسهولة ) تم تطويرها من قبل الباحث يانجين جيا Yanggin Jia كبحث دكتوراة كان عليه تقديمه لجامعة كاليفورنيا و بالفعل, تختص اداة Caffe بـ التعلم العميق في الذكاء الإصطناعي, أو DEEP LEARNING .
  • أداة  Deeplearning4jتعتبر هذه الأداة مكتبة برمجية للتعلُم العيق (Deep learning) مصممة بلغة جافا, تمتازة هذه الآداة بقدرتها على على معالجة كم هائل من المعلومات و البيانات, و مثل الأداة السابقة فإن أداة Deep Learning 4j أداة يمكنك التعديل فيها بسهولة و يسر.
  • أداة Torch : من أدوات الذكاء الإصطناعي مفتوحة المصدر, تختص بالعمليات الحوسبة العلمية في مجال الذكاء الإصطناعي, تمتاز أداة Torch بدعمها للشبكات العصبية للذكاء الإصطناعي, و أنها قادرة على إجراء العمليات الحسابية (الجبر) الخطية, بالإضافة الى دعمها وحدة الرسومات.
  • أداة CNTK : أداة اخرى مفتوحة المصدر تمكن مستخدميها من الجمع بين الأنواع المختلفة من نماذج الذكاء الإصطناعي, تم تطوير هذه الأداة من قبل شركة مايكروسوفت.
  • أداة Keras : أداة تم تصميمها بلغة بايثون, تعتبر الأداة مكتبة عالية المستوى خاصة بمجال الشبكات العصبية الإصطناعية, تتمتاز الاداة بسهولة إستخدامها لكل من يمتلك معرفة مسبقة بالتعلم العميق.
  • أداة  IBM Watson : هي أداة تتيح لكل من يستخدمها الإجابة على الآسئلة التي يطرحونها بقدرات تشابه قدرات الإنسان. و قد تكون أداة IBM Watson مصدراً هاماً للمساعدة في تقديم الشورى التجارية و إتخاذ القرارات المناسبة بسرعة, بالإضافة الى قدرتها على حماية بيانات مستخدميها من خلال عملية التشفير, و الجدير بالذكر ان هذه الأداة متاحة باللغة الإنجليزية فقط.
  • أداة Pybrain : تعتبر هذه الأداة بمثابة مساعد للأشخاص المبتدئين في تعلم لغة بايثون, كما أنها تساعد كل من يهتم بمواضيع التعلم العميق و الشبكات العصبية ضمن الذكاء الإصطناعي, أداة Pybrain هي أداة مفتوحة المصدر, تمثل مكتبة كبيرة لكل ما يخص علم الآلة.
  • أداة Scikit-Learn : تعد هذه الأداة من أشهر مكتبات التعلم الآلي في مجال الذكاء الإصطناعي, أذ يمكنك من خلال هذه الأداة أن تستخرج المعلومات, و تحللها, و عمل تمثيل مرئي للمعلومات.
  • أداة Theano : أداة موظفة ضمن بيئة عمل لغة بايثون, تتعامل Theano مع العمليات الرياضية و الجبرية المختلفة مثل المصفوفات, تمتاز هذه الآداة بالسرعة العالية عبر جهاز الحاسوب الشخصي, و هذا لأن الاداة لا تقتصر على استخدام وحدات المعالجة المركزية فقط للقيام بالمهام و العمليات, و لكنها تقوم باستخدام وحدة معالجة الرسومات في جهاز الكمبيوتر أيضاً جنباً لجنب مع وحدة المعالجة المركزية, حتى تنفذ المهام بسرعة أكبر.
  • أداة Swift AI : من أهم أدوات الذكاء الإصطناعي, تتميز هذه الأداة بقدرتها على العمل على أجهزة ماك, و أيضاً قريبا بإذن ستتمكن من دعام نظام لينكس, تتيح أداة Swift AI معالجة الأشارات لمستخدميها, كما تتيح لهم إنشاء خوارزميات التعلم العميق, و حتى إنشاء الشبكات العصبية الإصطناعية.

قد يهمك: ما هو إنترنت الأشياء (دليلك الشامل لمعرفة IOT لعام 2020)

مجالات تخصص الذكاء الإصطناعي:

يمتلك الذكاء الصناعي العديد من المجالات و يمكننا إعطاء أمثلة لمجالات الذكاء الاصطناعي التي يمكن للدارسين و المهتمين بهذا العلم الواسع التخصص فيها بكل سهولة :

  1. تخصص البرمجة.
  2. تصميم النظم و تحليلها.
  3. الإشراف على الحواسيب و الروباتات.
  4. التخصص في قواعد البيانات.
  5. هندسة الحواسيب.
  6. تعليم الذكاء الإصطناعي للطلاب الجدد.
  7. التخصص في مجال التعلم الآلي.

ما الذي يستطيع  الذكاء الاصطناعي أن يقدمه لي؟

يسأل الكثير من المهتمين بمجال الذكاء الإصطناعي عما سيقدمه لهم هذا العلم من وظائف؟ و هل يشترط عليهم العمل فقط في شركات الذكاء الاصطناعي؟…. حسناً!, لا , فهناك الكثير من الوظائف الاخرى في كثير من المؤسسات التي تطلب خبراء في مجال الذكاء الإصطناعي للعمل لديها برواتب مجزية, و من أمثلة الوظائف في مجال الذكاء الإصطناعي ما يلي : يمكنك كخريج في علم الذكاء الاصطناعي العمل في مختلف الوزارات, الشركات, و المدارس, و الجامعات, و المكتبات, و مراكز البحوث, كما أنك ستجد بالتأكيد فرصة للعمل في المؤسسات الصناعية و الفنية و المؤسسات المهنية.

ما هي أفضل الجامعة لدراسة تخصص الذكاء الاصطناعي؟

جمعنا لكم أفضل 4 جامعات لدراسة الذكاء الاصطناعي و هي:

تطبيقات الذكاء الاصطناعي:

يوجد العديد من أمثلة تطبيقات الذكاء الاصطناعي العملية و من أبرزها ما يأتي :

  • يتم استخدام أنظمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العديد من الألعاب الإلكترونية, التي تحتاج إلى تفكير منطقي و استراتيجية, مثل لعبة الشطرنج و لعبة البوكر, برامج الألعاب من أشهر استخدامات تطبيقات الذكاء الإصطناعي.
  • يمكن لبعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي أن تفسر و تحلل النظم المرئية مثل الصور, مثل برامج التعرف على خريطة الوجه و التي وضعت برمجتها في الهواتف الذكية, كما يمكن استخدامها لتحليل الصور لتحديد المواقع و غيرها الكثير.
  • بعض تطبيقات الذكاء الإصطناعي قادرة على التعرف على الخطوط اليدوية, سواء كان خط اليد هذا على ورق أو شاشة, حتى و ان كان هذا الخط غير مرتصة بطريقة صحيحة أو يحوي كلمات غير مفهومة (ليست بأي لغة حالية).
  • الروبوتات الذكية من أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تقوم بالكثير المختلف من المهام, إذ تستطيع هذه الروبوتات القيام بأعمال البشر, كما قادرة على الإحساس بالعوامل المحيطة مثل الضوء و الحرارة و الصوتيات و الحركة, لأنها تمتلك مستشعرات خاصة, بالاضافة الى قدرتها على التعلم من التجارب السابقة و الإستفادة منها.
  • تطبيقات التفاعل مع الصوت المنطوق : يمكن استخدام أنظمة الذكاء الإصطناعي للإستماع الى الكلام المنطوق و فهمه, حتى و ان كان الصوت في وسط الضوضاء أو كان بلغة الشارع أو اللغة العامية.
  • تقديم النصائح و الإرشادات في اتخاذ القرار , تقوم بعض تطبيقات الذكاء الصناعي بتقديم الشورى للمستخدمين من البشر في العديد من المجالات مثل الطب, و إدراة الاعمال, و يمكن استخدامها في حل المسائل و الواجبات الدراسية.
  • يستخدم فريق الباحثين و الخبراء في الولايات المتحدة الأمريكية تقنيات الذكاء الاصطناعي محاولين من خلال عمل انظمة قادرة على تحديد مواقع القنابل, مثال تلك القنابل التي لم تنفجر بعد في حرب فيتنام. و تعتمد هذه الأنظمة على اكتشاف مواقع الحفر التي تكونت نتيجة لسقوط القنابل, اعتماداً على صور الأقمار الاصطناعية, أكد الباحثون ان هذا التطبيق من الذكاء الاصطناعي قد نجح بنسبة كبيرة جداً ( 160% ), مقارنة مع وسائل البحث التقليدية و المعمول بها حالياً.
  • مثال أخر هو استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي : تشير التقديرات أن استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الطب ستبلغ قيمته السوقية حوالي 36.1 مليار دولار امريكي, خلال بعض السنوات القادمة, دائما ما هناك حاجة لإختراع أنظمة حاسوبية و برمجية تتمتع بالذكاء الاصطناعي الذي يتطور يوماً بعد يوم, كما أننا بحاجة الى خلق منصات ذكاء صناعي تربط بين هواتف الكوادر الطبية المعالجة و المرضى و رفقاء المرضى لمتابعة الخطط العلاجية, و خلق نظم ذكية في مؤسسات الرعاية الصحية لمراقبة نمط حياة المرضى حتى بعد خروجهم من المؤسسة. يقتصر استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في الطب على عالم محدد مثل الباثولوجي ( علم الآمراض ) و لكن هناك العديد من التطبيقات التي تستقل الذكاء الاصطناعي , مثل مجال تشخيص الأمراض مثل مرض السرطان,  و غيره من المجالات . أحد استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال الأشعة , قام فريق من الباحثين الهنود بعمل دراسة , نجح البحث في اسنخدام لوغريثمات التعلم العميق للتعرف على تغيرات يمكن ملاحظتها في الأشعة المقطعية المعمولة للرأس, و هذه التغيرات ناتجة بسبب الضربات في الرأس و الجلطات الدماغية, و التي تحتاج إلى تدخل طبي فوري, مستقبل هذه التقنية يفتح باباً كبيراً لاستخدامها في حالات الحوادث و الطوارئ, لتصنيف حالات المرضى و فرز من يحتاجون إلى عناية طبية عاجلة, خاصة في حالة نقص الأطباء.

قد يهمك: تطبيقات إنترنت الأشياء في المنازل الذكية (Home Smart IoT)

الحقول الفرعية للذكاء الاصطناعي:

  1. تعلم الآلة Machine Learning : هو أحد أفرع الذكاء الاصطناعي, هذا الفرع يعنى بجعل الحواسيب قادرة على تلقى المعرفة بنفسها, من الخبرات و التجارب السابقة, و هذا يجعل الحواسيب قادرة على التنبؤ و اخذ القرارات المناسبة من تلقاء نفسها في أسرع وقت, عن طريق تطوير خوارزميات خاصة بهذا النوع من التقنية, و يجدر الذكر بأنه قد تم مسبقا طرح مصطلح تعلم الآلة في عام 1959 بواسطة العالم Arthur Samuel ( آرثر صموئيل ).
  2. التفكير الاحتمالي و التفكير المنطقي Logical Reasoning and Probabilistic Reasoning :

التفكير الاحتمالي هو شكل من أشكال التفكير المختلفة, و لكنه يأخذ مفهوم الإحتمال و عدم التأكد من المعلومة للتعامل مع أي ظرف مستقبلي و غير مؤكد أو يحمل في طياته الشك من حدوثه, و يقابله في الجانب الآخر التفكير المنطقي, يتم فيه عمل استنتاج للحقائق و استنباط من معارف متوفرة.

  • استعادة المعلومات و الويب الدلالي Information Retrieval and Sematic Web : يقصد باستعادة المعلومات إجراء عمليات بحث عن المستندات و البيانات و المعلومات أياً كان نوعها, و التي يمكن أن تكون موجودة في الويب, و يكون ذلك من خلال
  • تنقيب البيانات أو Data Mining : يستخدم هذا المصطلح للتعبير عن التنقيب و البحث عن بيانات محددة مع أنماط معينة داخل مجموعة ضخمة من الشبكات البيانية و البرامج الحاسوبية , تستطيع الشركات الإستفادة من عملية تنقيب البيانات في مجال تطوير الأداء و الخدمات و زيادة الربحية و الانتاجية, و التقليل من تكاليف النفقات عن طريق مفهوم الويب الدلالي الذي يقوم بتحويل البيانات الموجودة في شبكة الويب العالمية إلى قاعدة بيانية عالمية تربط الملعومات ببعضها البعض, حتى تكون مفهومة للآلات أيضا و ليس البشر فقط. من خلال هذا الإجراء يكون بمقدور الآلات الذكية حجز التزاكر من الانترنت, أو تكون قادرة على استخدام اي قاموس موجود في الويب, و غيرها من الأمور التي تتطلب الإنسان للقيام بها.
  • تمثيل المعرفة أو Knowledge Representation and Knowledge Database :  تمثيل المعرفة واحد من مجالات الذكاء الصناعي و أحد فروعه, يعتم هذا الفرع بتمكين الآلة من التفكير السليم و اتخاذ القرار الصحيح, يمتاز هذا الفرع بقدرته على جمع البيانات و المعلومات و تخزينها في قاعدة بيانية تستخدمها الآلة لتبادل المعرفة و إدارتها, حتى تكون مرجعاً لإتخاذ القرارات الذكية التي تصدر من الآلة.

وبذلك نكون قد تعرفنا على اهم أمثلة الذكاء الإصطناعي والتى نجدها فى حياتنا اليومية بالاضافة الى اهم الحقول الفرعية للذكاء الاضطناعى واهم مجالاتة بالاضافة الى افضل الجامعات التى يمكنك من خلالها دراسة الذكاء الاصطناعى

We will be happy to hear your thoughts

إضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.