كيف تخطط لمتجرك الإلكتروني وافضل المنصات لأنشاء متجرك الالكترونى

سواء كنت تقوم بتطبيق خصائص مواقع التجارة الالكترونية أو تقوم ببناءها بشكل كامل،  فإن أحد أهم أجزاء العملية هو التخطيط . تخطيطك للبناء قبل البدء يعتبر مهمة شاقة وتستهلك كثيرا من الوقت، لكنها تعود عليك بالنفع الكثير من ناحية سريان الأمور بكل سلالة ناهيك عن حفظ الوقت.

ربما تتساءل من أين أبدأ ؟ وستكون الإجابة أدناه في هذا الموضوع.

ماذا تريد من موقعك أن يقدم؟

بما أننا نتحدث عن  متجر إلكتروني فإنني سأفترض أن الهدف من الموقع هو بيع شيء ما. إذا ً، نحن بحاجة لمعرفة الطرق التي تجعل عملية البيع أكثر مرونة.


حاول أن تجعل عملية بيع منتجك للعميل سهلة قدر الامكان . هناك ما يعرف بـ ” three-click rule ” وهي قاعدة الثلاث نقرات والتي تطبق مايلي : أن يأخذ العميل ما يريد خلال 3 نقرات أو أقل وهذا ما تريده أنت. على أية حال يجب أن تجعل من واجهة المستخدم الخاصة بموقعك تدعم هذه الفكرة، وهذه الفكرة الأولية التي يجب أن تضعها في الاعتبار عند التخطيط.

من هم الذين سيقومون بالشراء منك؟

من العوامل المهمة والتي يجب أن تؤخذ في الحسبان معرفة من هو جمهورك بالضبط، لأن نوعية جمهورك أو عملائك سوف يؤثر في التصميم والشكل الخارجي للصفحات الخاصة بك.

هل تحتاج إلى خصائص خاصة بموقعك؟

اعتماداً على ما تقوم ببيعه فإنك قد تحتاج إلى خصائص خاصة بمتجرك  قد تكون غير موجودة في متاجر الكترونية أخرى على سبيل المثال :

متجر الكتروني خاص ببيع الملابس فإن معادلة البحث فيه ستكون معدة على أساس أنه يمكن للعميل تصفية عملية البحث بناءاً على اللون أو العلامة التجارية ، بدلاً من ذلك  يمكنك أن تسمح لعملائك من استخدام رموز القسائم ، لذلك يجب عليك معرفة الخصائص والمعادلات التي تريدها والتخطيط لها لإضافتها.

ماهي حدودك؟

الجميع مقيد بحدود معينة، أنت دائما تعمل وتبني موقعك ضمن حدودك. مثلا كيف تتعامل مع الميزانية المالية معها بناءك لصفحاتك، أيضا هل توجد لديك قيود تقنية ؟ هل توجد بعض الأجزاء تخطط أن تقوم بها بنفسك؟ كيف يمكن للتقنية أن تحد من بناء صفحاتك؟

ما أردت قوله فعلا أنه مع الجد في العمل يمكنك فعل أي شيء تقريبا، لكن ليس كل شيء ممكنا.

هل توجد لديك كل الأدوات التي تحتاجها؟

يعتمد ذلك على كم البناء الذي تقوم به. لكن على الأرجح سوف تحتاج إلى برنامج رسم (مثل Photoshop, Fireworks) وتطبيقات برمجية خاصة بالويب (مثل Dreamweaver) وبرامج إدارة خاصة بالتجارة الالكترونية  (مثل Magento, OSCommerce …إلخ ) والأشياء الأخرى مثل حجز اسم للموقع الدومين  (domain name) و الإستضافة (web hosting).

ماهي منصة التجارة الالكترونية الذي سوف تقوم باستخدامها؟

بما أننا نتحدث عن التجارة الالكترونية فإنه يجب أن نأخذ في الاعتبار المَواطن التي تعمل على قوة الموقع.

يوجد هناك عدد لا يحصى من برامج “منصات” التجارة الالكترونية، لكن مهمتك هو أن تسعى في إيجاد المنصة التي تلبي كافة احتياجاتك.


اعتماداً على الخلفية المعلوماتية التي توجد لديك ومعرفة ماهي احتياجاتك، توجد لديك خيارات عدة يمكنك اللجوء إليها. فإذا كنت تعتقد أنه يوجد لديك القدر الكافي من المعرفة حول آلية عمل مواقع التجارة الالكترونية فإنه يمكنك استخدام مايسمى بـ”open source cart” وهي العربات المفتوحة المصدر أو يمكنك بناء منهجك الخاص بنفسك . أما إذا لم تكن كذلك فإنه يوجد ما يسمى بـ”hosted carts” وأشهرها shopify و إي متاجر وهي عربات استضافة جاهزة يمكنك وضعها في عين الاعتبار.

وإليك قائمة بأفضل منصات التجارة الالكترونية من فئات مختلفة:

Shopify

Shopify يعتبر أيضا أحد البرامج المفتوحة المصدر البسيطة من حيث التركيب والتحديث والإدارة بالإضافة إلى بساطة الخدمات المقدمة. فهو يمكنك من استخدام موقعك في غضون دقائق.

لكن يوجد لدى” Shopify” نقص في المميزات والقصد من ذلك هو إبقاء الأمور أكثر بساطة . توجد لـ” Shopify ” رسوم شهرية علاوة على ذلك عمولة على كل عملية بيع. و بما أنك قمت باستضافة مثل هذا البرنامج هذا يعني أن سيطرتك سوف تكون أقل (وهذا ما يفضله الأشخاص الذين يريدون من الأشياء سوى العمل فقط).

كيفية انشاء متجر الكترونى على شوبيفاى shopify خطوة بخطوة

Magento

Magento تعتبر أكثر العربات المفتوحة المصدر شهرة في السوق، وربما على الأرجح أفضل عربة مجانية مفتوحة المصدر (توجد إصدارات متخصصة أخرى بتكلفة سنوية يقدم فيها دعم إضافي).

توجد لـ Magento مميزات مثل دمج التحليلات “analytics integration”، القدرة على إنشاء مايسمى بـ ” wishlists” أو قوائم الأمنيات. صور متعددة للمنتج، معادلة بحث متقدم، خدمة عملاء متقدمة، طرق دفع متعددة، أدوات ترويجية وتسويقية وأكثر.

مؤخرا أطلقت Magento” منصة تجارة الكترونية خاصة بالهواتف المحمولة وهذا جدير بالاهتمام خصوصا مع الزخم الحاصل للهواتف المحمولة ذات الشاشات الكبيرة مثل آيفون و غيره من الأجهزة.

أنظمة إدارة المحتوى عن طريق إضافات خاصة بالتجارة الالكترونية

هناك بدائل ظهرت مؤخرا من وورد برس ودوربال وجوملا حيث يوجد ما يسمى بعربات التسوق يمكنك إضافتها إلى موقعك، تعطي القدرة على إدارة المخزن لديك. من أمثلة عربات التسوق SHOPP ,e-shope, WordPress Mini carat تعتبر هذه البدائل جيدة كإضافات على موقعك إلا أنها لا تعتبر حلولا مثاليا لإدارة كاملة لمتجرك الالكتروني.

بناؤك خواص موقعك بنفسك

حل بديل آخر وهو بناؤك للأشياء بنفسك وصنع منصتك بنفسك دون اللجوء إلى البرامج أو المنصات الموجودة على الساحة طبعا هذا يتطلب منك الكثير من الوقت إضافة إلى خبرة برمجية جيدة. قيامك بكل شيء بنفسك يضمن لك خصخصة احتياجاتك كما تريدها أنت إضافة إلى الملكية الكاملة والتحكم الشامل بالموقع دون مشاركة أحد آخر وهذا يعتبر شيء جدا ممتاز بالنسبة لك.

أمثلة على مواقع تجارة الكترونية

لنلقي نظرة إلى بعض المواقع ونقوم بدراسة الموقع والبحث فيه عما إذا كان ما يقوم به جيد بالقدر الكافي أم لا وذلك حتى تتنبه إلى مدى فاعلية الخصائص التي تريد إضافتها إلى موقعك .

Amazon

امازون : كما هو معروف تعتبر أمازون أكبر شركة بيع في العالم على الانترنت. مالسبب الذي يجعل أمازون بهذه الروعة؟

واحد من أهم العوامل هو بساطة الموقع، على الرغم من أن صفحة الموقع مليئة بالمنتجات والإعلانات إلا أن التنقل لا يزال سهل ويمكنك أن تجد ما تبحث عنه بسهولة. مثلا لو أردت شراء منتج الآن من أمازون ستعرف أنه يوجد هذا المنتج أو ربما لا يكون موجود فقط من خلال 3 نقرات وهذا ما يجب أن تتعلمه من أمازون.

أيضا أمازون تقدم خدمة جيدة لعملائها بالرغم من كبر قاعدتهم، تذكر أنه إذا أسعدت عميلك بالخدمة الجيدة هذا يساعدك في الاستحواذ عليه وهذا يعتبر جيد بالنسبة لك.

توجد هناك أيضا مواقع كبيرة أخرى يمكن النظر فيها مثل: Zappos, Threadless, and ThinkGeek..

Google Product Search

Google Product Search هو في الحقيقة ليس موقع تجارة الكترونية فعليا إلا أنه يقوم بتجسيد فكرة مهمة في بناء وتخطيط مواقع التجارة الإلكترونية وهي البساطة. شركة قوقل كانت ولا زالت تجسد هذا المفهوم وتعتبر الشركة الرائدة لهذه الفكرة وهو السبب في نجاحها.

البحث في منتجات قوقل يعتبر جيد بالنسبة لك إذا كان لديك متجر الكتروني وتوجد لديك قائمة بالمنتجات فإنه يمكنك تحميلها إلى منتجات قوقل وبذلك تكون فتحت لنفسك بوابة تسوق جديدة.

أيضا توجد هناك مواقع بسيطة وناجحة يمكن النظر إليها مثل Woot.

المتابعة والتصميم

بما أننا انتهينا من مرحلة التخطيط بعد ذلك تبدأ المرحلة التي بعدها وهي التصميم البعض منا يذهب لاستخدام برنامج الفوتوشوب وغيره من برامج التصميم، وهناك من يقوم باستخدام ورقة وقلم (الطراز القديم)، لكن ممكن أن يكون ذلك مختلف بالنسبة لك.

وفى النهاية نكون قد تعرفنا على افضل المنصات التى يمكنك من خلالها انشاء متجرك الالكترونى بالاضافة الى كيفية التخطيط والبدء فى انشاء متجرك الالكترونى على الانترنت واهم امثلة المتاجر الالكترونية الشهيرة على الانترنت 

بقلم بثينة الفخرانى

We will be happy to hear your thoughts

      إضافة تعليق

      هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

      كتاب الربح من الانترنت دليل شامل خطوة بخطوة الجزء الاول

      قم الان بالحصول على كتاب الربح من الانترنت دليل شامل للمبتدئين مجانا وكن اول من يحصل على الجزء الثانى لطرق واسرار الربح من الانترنت الاحترافية  مجانا عند اصدارة قريبا 
      حمل نسختك الان مجانا
      >
      close-link

      كتاب الربح من الانترنت دليل شامل خطوة بخطوة الجزء الاول

      قم الان بالحصول على كتاب الربح من الانترنت دليل شامل للمبتدئين مجانا وكن اول من يحصل على الجزء الثانى لطرق واسرار الربح من الانترنت الاحترافية  مجانا عند اصدارة قريبا 
      اريد الحصول على الكتاب الان مجانا
      سوف تستلم ايضا كل جديد عن البنوك الالكترونية والربح من الانترنت
      close-link
      Click Me

      دليل الربح من CPA خطوة بخطوة للمبتدئين حتى الاحتراف نسخة PDF

      تحميل
      close-link
      Click Me