ريادة الأعمال Entrepreneurship كل ما تود ان تعرف وكيف تبدأ

لا شك ان هناك اقبال كبير وملحوظ على العمل الحر و ريادةالأعمال وانشاء مشاريع جديدة ومميزة بأفكار مختلفة وابتكارية فالشباب العربى اصبح لدية شغف واهتمام كبير فى انشاء مشروعة الخاص ويصبح رائد أعمال ناجح وهناك اهتمام كبير ايضا من المستثمرين فى دعم هذة المواهب الشابة ودعم مشروعاتهم وافكارهم لتأكدهم بالعائد والفائدة الكبيرة التى تعود على الجميع من خلال هذة المشروعات الجديدة والمميزة 

ولذلك نحاول فى هذا المقال تبسيط اهم المفاهيم حول ريادة الاعمال وكيف يمكنك ان تبدأ وتصبح رائد اعمال ناجح مع اهم الاساسيات والمصطلحات التى سوف تحتاجها عن ريادة الاعمال وفى المقالات القادة ستتعرف ايضا على كيفية اختيار فريق عمل ناجح  وايضا افكار مشاريع مميزة وايضا ستتعرف على كيف تبدأ مشروع من الصفر  والعديد من المقالات الهامة من خلال بحث كامل عن ريادة الأعمال

وسوف نتعرف على

ما هي ريادة الأعمال Entrepreneurship ؟

ريادة الاعمال Entrepreneurship هي عملية خلق نوع جديد من المنظمات التي لم يسبق القيام بمثلها، واستغلال الأفكار المبتكرة التي تخطر ببال كل منا وإمكانية تحويلها لمشاريع على أرض الواقع، أو تطوير منشأة قائمة بأعمالها وتسخير الفرص المتاحة لتطوير هذه المنشأة والتقدم بها بأسلوب ابتكاري ومستحدث، ولا بد أن يأخذ رائد الأعمال بعين الاعتبار مدى المخاطر التي يمكن أن تواجهه و لا بد أن يسلط الضوء على العوائد التي قد يأتي بها المشروع. 

 

العودة الى القائمة الرئيسية ↑

  من هو رائد الأعمال ؟

رائد الأعمال هوالشخص العصامي الذي ينشأ عملًا حرًا يتسم بالإبداع ويتصف بالمخاطرة.

من هو رائد الأعمال

ويبدأ ذلك العمل مع رائد الأعمال عن طريق فكرة مبتكرة جديدة، يرى فيها مشروع جيد يفيده ويعود بالنفع عليه وعلى الآخرين، وذلك عن طريق تقديم خدمة أو حل مشكلة وتوجد أمثلة كثيرة على رواد الأعمال الناجحين محليًا وعالميًا. ثم يقوم القائم على المشروع بتنفيذ تلك الفكرة عن طريق خطة محكمة وتمويل مناسب لها ينتج في النهاية المشروع الريادي الذي نتحدث عنه ويتوقف ذلك على عدة صفات يجب توافرها في رائد الأعمال. يجب أن تتواجد لديه الفكرة المبتكرة والقدرة على التنفيذ ولكن ليس ذلك فقط فإن رائد الأعمال يجب أن تتواجد به العديد من الشروط والمواصفات الهامة التي ستساعده في عبور التحديات المحتملة في أي مشروع جديد لذلك تابع معنا الاختبار القادم.

العودة الى القائمة الرئيسية ↑

هل أنت مؤهل لتكون رائـد أعمـال ناجح بالفعل ؟ اختبر نفسك

هناك دائما سؤال يطارد من يرغبون أن يكونوا رواد أعمال وحتى بعض رواد الأعمال الحاليين، كل يوم يسألون أنفسهم ” هل فعلاً انا لدي ما يتطلبه الأمر “، بالتأكيد الانترنت مليء بالأفكار والنصائح والطرق وحتى الكثير من الأقوال و الاقتباسات المشجعة، ولكن هل أنت فعلاً تمتلك المهارات ؟

اختبـر نفسك هل أنت مؤهل لتكون رائـد أعمـال ناجح

لنكتشف ذلك معاً حيث سنتعرف فيما يلي على

العودة الى القائمة الرئيسية ↑

مهارات ريادة الأعمال

أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها كل رائد اعمال حتى ينجح في اعماله

1- القدرة على إدارة الأموال

الأمر بسيط جداً إذا لم تستطيع إدارة الأموال فأنت لن تستطيع إدارة الأعمال، هل تعلم أين تذهب أموالك بشكل شهري؟ هل تعيش على مبلغ أقل مما تكسبه؟ في حال كانت إجابتك على هذه الأسئلة بلا ، فأنت ستواجه صعوبة كبيرة في إدارة ميزانية المشروع ايضاً.

2- القدرة على زيادة أرباحك

أولاً يمكنك إدارة أرباحك، لكن هل تعتقد أنه بإمكانك أن تكسب المزيد ؟ عند عملك على كسب الاستثمارات أنت لست فقط بحاجة لأن تفهم من أين تحصل على الاستثمار، بل أيضاً يجب أن تكون مقنعاً لتجعل من مشروعك مخاطرة جيدة للمستثمرين لتشجعهم على الاستثمار فيه.

3-القدرة على تخفيف الضغوطات والإجهاد

الضغوطات ليست أمر هزلياً بل هي أمر مهم جداً لأنك في حال استسلمت للإحباط و الاستياء عند النكسات فأنت ستواجه صعوبة كبيرة في أن تكون رائد أعمال لذلك من المهم جداً ان تتعلم كيف تستثمر الضغوطات لصالحك.

4- القدرة على تكوين صداقات من رواد الأعمال والمديرين الناجحين

بناء على يقوله رائد الأعمال Jim Rohn ” أنت هو المعادل للأشخاص الخمسة الذين تقضي معظم وقتك معهم” إذا من تحب أن تكون ؟ قم بزيادة احتمالات نجاحك بإيجاد أصدقاء من رواد الأعمال والذين سوف يكونون قادرين على فهم نضالك وعملك الجاد و يعطوك من خبرتهم.

5- القدرة على تحديد نقاط القوة والضعف

كصاحب مشروع أو صاحب عمل أنت لست بحاجة أن تكون كاملاً ومحترفاً في كل شيء، بل يجب أن تفهم أين هي نقاط ضعفك و نقاط قوتك، وتقييم هذه النقاط سوف يخبرك بالكثير من قرارات العمل التي تتخذها والشركاء الذين تعمل معهم حتى الموظفين الذين تستخدمهم.

6- القدرة على توظيف أشخاص فعالين

بالحديث عن التوظيف فهذه أسهل مهارة يمكن لأي رائد أعمال أن يملكها، حيث إن امتلاك اشخاص جيدين في فريق عملك سوف يمنحك نقاط قوة إضافية، بالإضافة لبناء ثقافة شركة تجعل الناس يرغبون بأن يكونوا جزء منها، أي إن توظيف الأشخاص المناسبين هو الشيء الأساسي لتصل إلى ما تخطط له.

7-  القدرة على إدارة العاملين

بمجرد حصولك على الأشخاص المناسبين في العمل تصبح بحاجة لإدارتهم بشكل جيد، سوف تكون مسؤولا عن إدارة الجميع في بداية نمو عملك الخاص، وهذا يتطلب ان تكون فعالاً، وإذا كنت لا تعلم كيف تدير العاملين خذ وقتك وتعلم كيف تشجع العاملين وتحفزهم وتطورهم.

8- القدرة على التعامل مع أساسيات تحسين محركات البحث (ٍSEO)

في بداية العمل أنت سوف تكون مسؤولاً عن متاعبة كل أقسام الشركة مع سؤال يجب أن يكون في ذهنك، هل تعرف أساسيات الـ SEO والتسويق الرقمي ؟ في حال كنت لا تعرفها فأنت بحاجة لأن تصقل معلوماتك في هذه الناحية قبل أن تطلق عملك الخاص.

9- القدرة على التواصل عبر شبكات التواصل الاجتماعية

تُشكل شبكات التواصل الاجتماعي الجزء الرئيسي من استراتيجية التسويق لأي مشروع تجاري، فأنت لست فقط بحاجة لأن تفهم كل منصة بل أيضاً أنت بحاجة للتسلح بأفضل استراتيجيات لتجعل علامتك التجارية ومشروعك تظهر على كل من هذه المنصات.

10- القدرة على التركيز على زبائنك

لكي نكون واضحين، بدون زبائن ليس هناك عمل تجاري، تأكد أن تركز كل منتجاتك وخدماتك على احتياجات الزبائن الفعلية، وفي حال لم تكن تعرف أو لم تستطيع أن تحدد ما هي هذه الاحتياجات بدقة، قم بالأبحاث وأطرح الأسئلة لتحصل على الإجابات وتصبح قادراً على أن تعطي منتجات وخدمات جيدة تلبي حاجات الزبائن.

11- القدرة على إتمام الصفقات

أن تجعل الزبائن يعلمون أنك تدرك متاعبهم هي نقطة مهمة جداً، لكن البيع هو النقطة التي يعلق عندها رواد الأعمال، فإذا كنت تشعر بالتوتر عند هذه المرحلة جرب أن تشارك في ورشات عمل لتتعلم مهارات الأساسية التي أنت بحاجتها.

12- القدرة على تحديد التوجهات الجديدة

مجال الشركات والأعمال يتحرك بسرعة لذلك يجب عليك أن تكون قادراً على أن ترى التغير قادماً في مجال عملك، وتكون هذه نقطة قوة لك لتحافظ على مشروعك مواكباً للتطورات وللتقدم التكنولوجي الذي من الممكن أن يكون عائق أو يعطل مجال عملك لو لم تكن مستعداً له.

13- القدرة على التعامل مع الفشل

ليس هناك أي مشروع تجاري يكون دائماً ناجح، لا بد أن تعرف كيف تتعامل مع الصعود والهبوط مع النجاح والفشل، تذكر دائماً أنه كل شخص ناجح قد فشل عشرات المرات قبل أن يصبح ناجحاً، فالفشل ليس النهاية بل هو نقطة في طريق النجاح.

14- هل لديك الرغبة في تحسين العالم ؟

إن أفضل دافع دائم يمكن أن يكون موجوداً لدى رواد الأعمال هو الرغبة للقيام بتغير إيجابي في هذا العالم، فعندما تركز أعمالك ونجاحاتك على هذه الأولوية سوف تجد نفسك مستعداً لتواجه الصعوبات والتحديات لتحقيق أهدافك.

أخيراً لا تدع هذه القائمة تحبطك أو تخيفك صحيح أن كونك رائد أعمال مهمة كبيرة لكن بنفس الوقت كل هذه المهارات يمكن تعلمها، إذا لاحظت أنك تفتقد لواحدة منها أنطلق وتعلمها فيجب أن تعرف أن نجاحك كرائد أعمال يعتمد عليها.

العودة الى القائمة الرئيسية ↑

أهم المصطلحات التي  ستسمعها باستمرار في عالم ريادة الأعمال

أصبحت ريادة الأعمال هوس بين الشباب العربي، بعدما روج لها كأحد أهم محركات الاقتصاد، سواء كنت طالب مهتم بمجال ريادة الأعمال وتحلم يومًا ما بأن تتمكن من اقتحامه، أو حتى رائد أعمال مبتدئ تتحسس الطريق، فـ أنت بكل تأكيد بحاجة لمعرفة معاني بعض المُصطلحات المُتخصصة قليلًا، والتي تعتبر ألف باء مجال ريادة الأعمال.

اهم مصطلحات ريادة الاعمال ومفهوم ريادة الأعمال

وبعيدًا عن التعقيد نقدم لك بشرح سهل ومبسط للغاية لمجموعة من المصطلحات الرياديةوالتي يتم استخدامها بكثرة داخل المجال، لتتمكن من الفهم الكافي لكل مصطلح تسمعه منهم بداخل مجتمع ريادة الأعمال والشركات الناشئة:

1- Entrepreneurship – ريادة الأعمال

أسلوب يوفر إطار لكيفية تحويل الفكرة العظيمة إلي عمل تجاري عظيم، مرورًا بكافة مراحل التأسيس والنمو والتمويل بطريقة فعالة وغير تقليدية، مع الحرص على الاستمرارية بغية الحصول على ربح وتحقيق الاستقلال المالي، من خلال تنمية شركة ناشئة تخلق الإلفة والانطباع الإيجابي لدى العملاء والموردين والمستثمرين.

2- Entrepreneur – رائد أعمال

يمكن تشبيهه بشخص يقفز من أعلى منحدر جبلي، وفي طريقه للسقوط يصنع طائرة ليحلق بها عاليًا، فهو بارع في تصور وبناء الأفكار، وخيالات واسعة، ليجد الوسائل لتحقيق غاياته، وينتهج ثقافة الحرّية الشّخصية والمالية، ويتسم بالإبداع والابتكار ويتقبل المُخاطرة، ويبحث ويستجيب ويستغل الفرص السانحة للتغيير، مع إدراكه التام لنقاط القوة لديه فيبني عليها لإطلاق شركته.

3- Virgin Entrepreneur – رائد أعمال مبتدىء

رائد أعمال فى بداية طريقه، يؤسس عمل خاص تجاري لأول مرة، وبالتالي فهو يفتقد للخبرة والتأهيل وليس لديه مصدر تمويل، وفي حاجة دائمة إلى نصائح متعلقة بكيفية تحويل الفكرة إلى شركة ناجحة قابلة للنمو والاستمرار.

4- Social Entrepreneurship – الريادة الاجتماعية

ريادة أعمال أيضًا، ولكن بهدف الوصول إلى تأثير مجتمعي وليس تجاري، من خلال إيجاد حلول مبتكرة وريادية لمشاكل اجتماعية وبيئية، وغالبًا ما تستخدم الطرق التجارية التقليدية لتحقيق ذلك.

5- Social Entrepreneur – مُبادر اجتماعي

شخص يدرك وجود مشكلة اجتماعية أو بيئية أو ثقافية أكثر إلحاحًا في مُحيطه، لديه حلول مبتكرة لها، ويستعمل مبادئ روح المبادرة الحرة لتنظيم وإقامة وإدارة مشروع لإجراء تغيير اجتماعي.

6- Startup Company – شركة ناشئة

شركة أنشئت حديثًا، فهي مازالت في طور النمو والبحث عن سوق لها ومصادر تمويل، والسعى لبناء وترسيخ العلامة التجارية، مع بناء نموذج ربحي يحقق لها البقاء والنمو.

7- Unicorn Company – شركة أحادية القرن

وصفٌ يُطلق على الشركات الناشئة التي تتخطّى قيمتها مليار دولار، حيث يعتبر هذا الأمر إعجازي ونادر الحدوث في عالم الأعمال، تمامًا كوجود حيوان أحادي القرن الخيالي، وغالبًا ما تكون في قطاع التكنولوجيا والبرمجيات، ومن أبرزها: AirBnB، ومؤخرًا شركة Careem.

8- Decacorn Company – شركة ذو العشرة قرون

مصطلح أطلقته Bloomberg Business على الشركات الناشئة التقنية، التي تتخطى حاجز الـ 10 مليار دولار، مثل: Xiaomi وUber، وهو بالأساس مصطلح يصف حيوان أسطوري خيالي ذو عشرة قرون.

9- Hectocorn Company – شركة ذات مئة قرن

تُسمى أيضًا Super Unicorn، كوصفٍ يُطلق على الشركات التقنية سريعة النمو التي تتخطّى قيمتها 100 مليار دولار، مثل: Apple Google وMicrosoft

10- Get Big Fast – استراتيجية النمو السريع

اختصارها GBF، ويُطلقها الخبراء الاقتصاديون على الشركات التي تحقق نموًا هائلًا خلال وقت قصير، اعتمادًا على الابتكارات التقنية الجديدة. كشركة Amazon.

11- Lean Startup – شركة ناشئة رشيقة

منهجية جديدة لبدء الشركات الناشئة بمال ووقت وجهد أقل من الطرق التقليدية، وذلك لتقليل مخاطر السوق وتجنب الحاجة لتمويل أولي كبير.

12- Scale-up companies – شركات ذات نموّ سريع

الشركات الناشئة التي تنمو بسرعة كبير، لا تقل عن 20% سنويًا، ولمدّةِ ثلاث سنوات.

13- FinTech Companies – شركات التكنولوجيا المالية

شركات ناشئة تستخدم تقنيات رقمية مبتكرة، لتوفير حلول مالية بسيطة وسهلة الاستخدام وبتكلفة أقل، كمنصات الدفع الإلكتروني.

14- Business Model – نموذج العمل/النموذج الربحي

الأسلوب الذي تتبعه الشركة لتحقيق دخل أو عائد، فمثلًا النموذج الربحي لـ Uber هو أنّ الشركة تقدم للسائق زبونًا لإيصاله، وتحصل على ربحها من عمولةٍ على كُلّ راكب، فيما نجد أنّ النموذج الربحي لـ Facebook، قائم على إتاحة خدمات كثيرة مجانية، تجذب جمهور عريض، ثم بيع إعلانات لهذا الجمهور.

15- Business plan – خطة العمل

خارطة الطريق، وثيقة مكتوبة لمجموعة من الأهداف التجارية لنجاح أعمال الشركة الناشئة، تُوضح بالتفصيل مشروع مقترح، وتغطي الوضع الحالي، والاحتياجات المتوقعة، والنتائج المقدرة للمشروع، حيث تساعد رائد الأعمال على تحويل فكرته لواقع فعلي، وبذلك يحدد ما إذا كان بحاجة لتمويل خارجي، وكذلك تساعد على إقناع المستثمرين بالاستثمار معه.

16- المنتج الجوهري – Minimum Viable Product

المنتج/الشركة بصورته الأساسية، بالحد الأدنى المُبسط القابل للتطبيق والاستخدام والمنافع الجوهرية التي يؤديها بشكل رئيسي للشريحة المستهدفة من الزبائن لإرضاء حاجاتهم، فمثلًا لو طبقنا الفكرة على شركة Google سنجد أنّ محرك البحث هو المنتج الجوهري لها بالرغم من تقديمها العديد من المنتجات الأخرى، مثل نظام التشغيل Windows في شركة Microsoft.

17- Prototype – نموذج أَوَّلي تجريبي

تحويل فكرة أي منتج أو سلعة أو تطبيق أو موقع إلى نموذج أولي تفاعلي، ليبدو وكأنّه المنتج النهائي عند استعراضه، مما يسمح بإيصال الفكرة المطلوبة منه بشكلٍ واضح عند العرض على المستثمرين المُحتملين أثناء جولاتك الاستثمارية.

18- Startup financing – تمويل الشركة الناشئة

تمويل يقدم إلى الشركة الناشئة لاستعماله في تطوير المنتج وتسويقه الابتدائي. إنّه عادة تمويل لشركات لم تقم بعد ببيع منتجاتها في السوق التجارية.

19- Bootstrapping – التمويل الذاتي

التمويل الشخصي Self Financing بالموارد المالية الذاتية والمُدخرات والدخل الشخصي لرائد الأعمال نفسه، يطلق عليها أموال البذرة الأولى، من خلال مساعدة النفس على اقتحام دنيا الأعمال الريادية دون الحصول على أيّ مساعدة خارجية؛ لتأسيس شركات ناشئة ذات موارد محدودة جدًا.

20- Seed financing – تمويل تأسيسي/ابتدائي

التمويل الموالي القادم من الأهل والأقارب والأصدقاء المُقربين، ويسمى برأس المال الموالي، أو المال الأولي أو التمويل الأولي Seed money – Seed funding – Seed capital، وهو مقدار صغير نسبيًا من المال يزود لإثبات فكرة، وقد يشمل تطوير المنتج وأبحاث السوق.

21- Angel investors – المستثمرون الملائكة

أفراد أسخياء يقدمون التمويل والخبرة المهنية في مرحلة مبكرة من التأسيس، سواءً كدفعة واحدة عند انشاء الشركة أو دعم مستمر لمساعدة الشركة خلال الأوقات الصعبة، لمساندة المشاريع الجديدة الواعدة، مقابل حصة بسيطة في ملكية الأسهم، وكثيرًا ما تشكل تمويلاتهم جسرًا بين مرحلة التمويل الذاتي والنقطة التي تمكن الشركة من جذب رأس مال مُغامر.

22- Venture investors – المستثمرون المغامرون

مستثمرون محترفون، على دراية واسعة بسُبل تأسيس الشركات، ويجيدون السباحة وسط المخاطر المتلاطمة للاستثمار، فيوفرون التمويل اللازم للشركة الناشئة مقابل حصة كبيرة في الملكية، حتى يكون لهم حق التأثير على القرارات الإدارية مستقبلًا.

23- Crowd Funding – التمويل الجماهيري

بديل عملي لطرق التمويل التقليدية كالتمويل عن طريق البنك أو المستثمرين الأفراد. يقوم الشخص بطرح مشروعه على الإنترنت على الجمهور بغية الحصول على تمويل كافي، وقد يساهم في التمويل أكثر من شخص لحين الوصول إلى المبلغ المطلوب مقابل الحصول على نسبة في المشروع .

24- Startup Incubators – حاضنة الأعمال

منظمة تهدف احتضان الشركات الناشئة، في مرحلة نشاطها المُبكر وتسريع إطلاقها، من خلال تقديم الدعم لها في الأغلب في صورة خدمات وموارد من الحاضنة، أو أحيانًا من خلال شبكة العلاقات و الشركاء، كونها شكل من أشكال الإرشاد يتم فيه توفير مكان العمل، وخدمات التدريب والدعم إلى رواد الأعمال، مقابل كلفة منخفضة أو مجانًا.

25- Accordion Management – إدارة أكورديون

طريقة مُتبعة في إدارة فرق العمل بالشركات الناشئة، عبر تقليص/ زيادة أعداد الموظفين المؤقتين الذين يعملون بالساعة أو بوقت جزئي، فتمنحهم حرية كبيرة في ظروف ومواعيد العمل والدوام والحوافز، تبعًا لظروف التشغيل، تشبه هذه الطريقة الانكماش والاتساع الذي يتميز به عمل الأكورديون.

26- Co-working spaces – مساحات العمل المُشتركة

نادي للعمل الجماعي، مجهز بالأثاث وأدوات ورش العمل والعروض والاجتماعات وبعض الأدوات الفنية للمشروعات التقنية والإنترنت، يتم تأجيره لمن يريد، إمّا بالساعة أو باليوم أو بالشهر؛ بغرض دعم مفهوم ريادة الأعمال، حيث تتيح لرائد الأعمال تكوين شبكة علاقات قوية، وإتاحة الفرصة لعقد استثمارات جديدة من خلال الفعاليات المختلفة.

27- Profit – الربح

هدف كافة المشروعات الاقتصادية، وللوصول له يكون رائد الأعمال مستعد لبذل الجهد والوقت وتوظيف الأموال اللازمة للاستثمار وتحمل المخاطر، فهو مقدار المكسب التجاري، الناتج عن الفرق بين الإيرادات والمصروفات، فإذا كان موجبًا فهو ربح، وإذا كان سالبًا فهو خسارة.

28- Sole Proprietorship – المشروع الفردي

تعبير عن الملكية الحصرية، فهو مشروع اقتصادي يمتلكه ويديره ويحصل على أرباحه في مقابل تحمل مخاطر الاستثمار المرتبط به شخص واحد فقط، وهو أبسط أشكال الملكية في حالة الرغبة في بدء مشروع دون أن يتوافر لصاحبه حجم كبير من الأرصدة المالية.

29- Partnership – الشراكة/شركة التضامن

شركة قانونية بين شخصين أو أكثر يشتركون معًا في ملكية أحد مشروعات الأعمال بهدف الربح، ويتقاسم الشركاء الأرباح أو الخسائر كما يتقاسمون عادة مسؤوليات الإدارة.

30- Limited partnership – شراكة محدودة

اتفاق تجاري يتم بموجبه إدارة العمليات اليومية على يد واحد أو أكثر من الشركاء العامين، ويموله شركاء محدودون أو شركاء موصون يكونون مسؤولين قانونيًا عن الخسائر تبعًا لمبالغ مساهمتهم في الشركة.

31- Franchising – حق الامتياز التجاري

أحد أشكال بدء الأعمال، التي تمكن رائد الأعمال من استخدام الاسم التجاري لشركة أخرى ناجحة ولها سمعة طيبة ومعروفة في السوق، وبيع منتجاتها في منطقة ما، تأسيس شركته الناشئة تحت نفس العلامة التجارية، وفي مقابل ذلك يقوم بدفع رسوم مبدئية وأقساط شهرية للشركة مانحة الامتياز.

العودة الى القائمة الرئيسية ↑

كتاب شركة ناشئة بمئة 100 دولار

 ان كنت تريد ايضا مصدر غنى بالكثير من امثلة على ريادة الاعمال فسيكون بالطبع كتاب شركة ناشئة 100 دولار واحد من افضل الكتب التى يمكنك ان تقرأها فقد عرض المؤلف اكثر من 1500 قصة لمشاريع ناشئة صغيرة جدا وغير مكلفة لا تتعدى تكلفتها 100 دولار فقط ولكنها اصبحة امثلة ناجحة على ريادة الاعمال والتى استطاعت ان تحقق عشرات الاف الدولارات من الارباح كما ستعرف ايضا من خلال الكتاب قاموا بأختيار فكرة المشروع بكل صحيح بالاضافة الى كيف استطاعوا تحويل هوايات بسيطة الى مشاريع ناجحة وكيف تنشأ مشروع ناجح بأقل الموارد المتاحة 

مؤلف الكتاب : Chris Guillebeau  

يمكنك شراء الكتاب النسخة الورقية من خلال امازون

او الاستماع الى الكتاب مجانا من خلال الفترة التجريبة المجانية على Audible والتى يمكنك فيها تحميل كتابين مجانا  من هنا 

او يمكنك مشاهدة ملخص الكتاب من خلال هذا الفيديو

وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هى ريادة الاعمال واهم الصفات التى يجب ان تتمتع بها لتصبح رائد اعمال ناجح بالاضافة الى اهم مصطلحات ريادة الاعمال التى سوف تقابلها وسنتعرف خلال المقالات القادمة على اهم النصائح التى يجب ان يهتم بها كل رائد اعمال مبتدىء بالاضافة الى اهم افكار المشاريع التى يمكنك ان تبدأ بها 

وعند هذا الحد، إذا كانت هُناك فكرة تدور برأسك، وتريد تنفيذها على أرض الواقع، بتأسيس شركة ناشئة خاصة بك ننصحك بـ مُتابعة المقالات القادمة بإذن الله.

بقلم بثينة الفخرانى

We will be happy to hear your thoughts

      إضافة تعليق

      هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

      كتاب الربح من الانترنت دليل شامل خطوة بخطوة الجزء الاول

      قم الان بالحصول على كتاب الربح من الانترنت دليل شامل للمبتدئين مجانا وكن اول من يحصل على الجزء الثانى لطرق واسرار الربح من الانترنت الاحترافية  مجانا عند اصدارة قريبا 
      حمل نسختك الان مجانا
      >
      close-link

      كتاب الربح من الانترنت دليل شامل خطوة بخطوة الجزء الاول

      قم الان بالحصول على كتاب الربح من الانترنت دليل شامل للمبتدئين مجانا وكن اول من يحصل على الجزء الثانى لطرق واسرار الربح من الانترنت الاحترافية  مجانا عند اصدارة قريبا 
      اريد الحصول على الكتاب الان مجانا
      سوف تستلم ايضا كل جديد عن البنوك الالكترونية والربح من الانترنت
      close-link
      Click Me

      دليل الربح من CPA خطوة بخطوة للمبتدئين حتى الاحتراف نسخة PDF

      تحميل
      close-link
      Click Me